في اطار سلسلة الجلسات المنعقدة بالوزارة حول ترسيخ العمل التّشاركي بين الادارة والمهنة بهدف احكام التّصرّف المستدام في الثّروة السّمكيّة العائمة، وفي بادرة تعدّ الأولى من نوعها، تمّ تشريك كافّة المجهّزين لمراكب السّمك الأزرق حوالي 421 مجهّزا، في أخذ القرار من خلال دعوتهم في جلستي عمل يومي الجمعة 22 أفريل والسبت 23أفريل 2022، تحت إشراف وزير الفلاحة والموارد المائيّة والصّيد البحري السّيد محمود إلياس حمزة بحضور عدد من الإطارات العليا بالوزارة.
وخصّصت الجلستان لإعادة تقييم وتشخيص منظومتي التّن الأحمر والسّمك الأزرق وفق مقاربة جديدة، حيث تمّ تقديم عرض من قبل الادارة العامّة للصّيد البحري يشخّص المنظومة مع تقديم بعض الحلول الممكنة للنّهوض بها.
كما تمّ حل باب النّقاش والاستماع لجميع المتدخّلين وبالأخذ بعين الاعتبار للمقترحات المقدّمة.
وقد أفاد السّيد الوزير أنه بناء على النّقائص والإشكالات التّي تعانيها خطّة التّصرّف في منظومة التّن الأحمر، بات من الضّروري إدخال تعديلات عليها بصفة تشاركيّة وفق الاتّفاقيات الدّوليّة والقوانين الوطنيّة، وذلك في إطار رؤية شاملة تأخذ بعين الاعتبار الجوانب الاقتصاديّة والاجتماعيّة والبيئيّة.
وقد تمّ الاتّفاق على مواصلة جلسات عمل مع بقيّة المتدخّلين في القطاع لمناقشة المقترحات المتّفق عليها ووضع مقاربة جديدة للتّصرف في هذه المنظومة.