في اطار الاستعداد لموسم تجميع صابة الحبوب 2022، عاينت المصالح المختصّلة بوزارة الفلاحة والموارد المائيّة والصيد البحري كل مراكز التجميع للتأكّد من توفير كل مستلزمات قبول ورفع الحبوب المزمع تجميعها في أحسن الظروف منها معدات أخذ وتكوين وتشميع العينات الممثلة للمنتوج المسلّم من الفلاحين نظرا لأهميّة العينة التي تعتبر أساسية في ضبط مقاييس الجودة وتحديد السعر.
وقد نظّم ديوان الحبوب منذ بداية شهر ماي 2022 دورات تكوينية في مجالات أخذ وتكوين العينات وطرق الخزن وكيفية المحافظة على المخزون والتعيير بالمخابر لفائدة 350 مشارك.
    وشملت الدّورات التكوينية في مجال أخذ وتكوين العينات وطرق الخزن والمحافظة على المخزون جميع الوكلاء الراجعين بالّظر لكل مجمعي الحبوب وذلك لضمان احترام القواعد الفنيّة للخزن وتفادي التّخزين العشوائي بالمراكز والحثّ على القيام بعملية المداواة الضرورية لوقاية المخزون الوطني من الاتلاف.
    كما خصّت الدورات التكوينية في مجال التعيير جميع رؤساء المخابر وأعوان التّعيير للاطلاع على كيفية استخراج وتحديد مقاييس الجودة طبقا لمقتضيات المواصفة الفنيّة التّونسيّة المحيّنة.
   وستكون اخر دورة تكوينية يوم 26 ماي 2022 لفائدة الممثلين عن المندوبيات الجهوية للتنمية الفلاحية والاتحادات الجهوية للفلاحة والصيد البحري باعتبارهم أعضاء في اللجان الجهوية المشرفة على الحالات الاعتراضية المقدمة من الفلاحين المعترضين على نتائج تحاليل منتوجهم المسلم للمراكز وذلك لمواكبة كل المستجدات في مجال التعيير لضمان تمكين كل المتدخلين من مستحقاتهم بالكامل.
وستنطلق معاينة 26 مخبر تعيير تابعين لديوان الحبوب والشركات التعاونية المركزية والمجمعين الخواص بداية من 26 ماي 2022 للتأكد خاصة من ضبط كل معدات التعيير وتحيين التطبيقة الإعلامية المعتمدة لاستخراج بصفة آليا بطاقات التّحاليل المستغلة لخلاص منتجي الحبوب.