على إثر الحريق الذي نشب يوم الثلاثاء 19 جويلية 2022 على الساعة 14 و43 دق بالسلسلة الجبليّة الممتدّة من جبل بوقرنين إلى جبل برج السدريّة من ولاية بن عروس، قامت الإدارة العامّة للغابات بتسخير كل الإمكانيات والمعدّات المتاحة من وسائل إطفاء ويد عاملة التابعة إلى المصالح المركزيّة والجهويّة وذلك بالتنسيق مع مصالح الديوان الوطني للحماية المدنيّة ووزارة التجهيز والإسكان والسلطة المحليّة ووزارة الدّفاع الوطني (جيش الطيران).

وتطلّبت مقاومة هذا الحريق مجهودات هامّة وتعزيزات من الولايات المجاورة على غرار ولاية نابل وزغوان وأريانة ومنّوبة وتونس والمركز الوطني لحماية الغابات برادس لمحاولة السيطرة على النيران والتقليص من أضرارها وكذلك تأمين المناطق السكانيّة حيث تمّ توفير عـدد 40 عامل و8 شاحنات إطفاء و02 جرّار مجهزين بصهاريج تابعة لمصالح الغابات و16 شاحنة إطفاء تابعة للحماية المدنية وآلتين كاسحتين تابعة لوزارة التجهيز والإسكان وآلة جارفة تابعة للسلطة المحليّة.

وقد تمّ تفعيل اللّجنة الجهويّة لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النّجدة بحضور السادة والي بن عروس والمدير العام للغابات والمدير العام للديوان الوطني للحماية المدنيّة. كما قاما السيدين وزير الفلاحة والموارد المائيّة والصيد البحري والسيد وزير الداخليّة بمعاينة ميدانيّة للحريق معاضدةً للمجهودات المبذولة من جميع المتدخّلين.

وتجدر الإشارة إلى أنّ توسّع الحريق بسبب ارتفاع درجات الحرارة وهبوب الرياح الشهيلي وصعوبة التضاريس تطلّب التدخّل الجويّ من طرف مصالح جيش الطيران بوزارة الدّفاع الوطني وذلك في العديد من المناسبات.

كما تمّ دعم وتعزيز مكان الحريق بعدد 21 شاحنة إطفاء ومروحتين كبيرتين الحجم من الدولة الشقيقة الجزائر.

وقد تمّت السيطرة على الحريق بنسبة تفوق 90 % في حدود السّاعة الثالثة صباحا من يوم الأربعاء 20 جويلية 2022 ولم تتبقّى إلاّ بعض جيوب النيران تحت المراقبة.

وسيتمّ تحديد المساحات الغابيّة المحترقة بواسطة آلة التموقع الجغرافي GPRS من طرف مصالح الإدارة العامّة للغابات.