أشرف اليوم الخميس 21 جويلية 2022، وزير الفلاحة والموارد المائيّة والصّيد البحري السيّد محمود إلياس حمزة على يوم اعلامي حول البرنامج الوطني للنّهوض بمنظومة الحبوب لتحقيق الاكتفاء الذاتي في القمح الصّلب للموسم 2022/2023.
وقد حضر هذه اليوم الإعلامي الوطني كل من السيدة رئيسة الديوان والسادة مدير عام المعهد الوطني للزراعات الكبرى والرئيس المدير العام لديوان الحبوب ومدير عام الإنتاج الفلاحي وثلة من المديرين العامين واطارات الوزارة وعدد من الفلاحين وممثلي المجتمع المدني.

وخلال كلمة الافتتاح ذكّر السيد محمود إلياس حمزة أنّ الوزارة وضعت برنامجا وطنيا للنّهوض بمنظومة الحبوب ولتحقيق الاكتفاء الذّاتي من القمح الصّلب بتجميع 12 مليون قنطار، مضيفا أنّه تمّ اتّخاذ عديد الإجراءات أهمّها:
– التّرفيع في أسعار الحبوب على المستوى الإنتاج (زيادة 50 % مقارنة مع الموسم الماضي)،
– التّوسّع في مساحات القمح الصّلب الى 800 ألف هك،
– توفير بذور الحبوب الممتازة في حدود 450 ألف قنطار مقابل انتاج 370 ألف قنطار خلال الموسم الفارط،
– الرّفع من طاقة مخبر تحليل البذور على المستوى المركزي،
– ضمان التّزود بالأسمدة الكيميائيّة في حدود 250 ألف طن من الأمونيتر و150 ألف طن من مادّة د.أ.ب و30 ألف طن من الفسفاط، بالإضافة العمل على تكوينن مخزون احتياطي في حدود 50 ألف طن من الأمونيتر و20 ألف طن من مادّة د.أ.ب لاستغلاله في أوقات ذروة الطّلب.
– تكثيف الارشاد والاحاطة بالمنتجين لبلوغ الأهداف المرسومة والتّفرّغ التّام للمرشدين واعفائهم من ملف الأعلاف المدعّمة.
ودعا وزير الفلاحة مختلف المتدخّلين كلّ في مجاله الى تنفيذ هذا البرنامج بداية من الموسم الحالي 2022/2023 والمواسم القادمة بهدف المساهم الجماعيّة في تطوير أنتاج القموح وبلوغ الاكتفاء الذّاتي من القمح الصّلب.