أشاد الجمعة 22 جويلية 2022 وزير الفلاحة والموارد المائيّة والصّيد البحري السيّد محمود إلياس حمزة بهذه المبادرة باعتبارها فرصة لخلق مواطن الشّغل ودفع منظومة الانتصاب للحساب الخاص في مختلف المجالات والقطاعات المجدّدة وضمان ديمومتها بالإضافة الى تنمية روح المبادرة لدى الشباب التونسي.
وأكّد مساهمة وزارة الفلاحة لمعاضدة المجهود الوطني لتشغيل العاطلين عن العمل وتقليص البطالة من خلال العديد من اليات التحفيز وخلق مهن جديدة في القطاع الفلاحي، مبينا أنّ الوزارة وضعت على ذمّة أصحابها الشّهادات العليا خدمات محاضن المؤسّسات الفلاحيّة بمعاهد التّعليم العالي والبحث الفلاحي وفي عدّة اختصاصات على غرار الفلاحة و الصيد البحري والصّناعات الغذائيّة والخدمات.
وتجدر الإشارة ان المعدل السنوي للمنخرطين في هذه المحاضن يبلغ 300 منخرط وأضاف أنّ وزارة الفلاحة تعمل على خلق شبكة من المرافقين المختصين لمساندة باعثي المشاريع لتجسيد مشاريعهم في أحسن الظّروف، موضّحا أنّ مهنة المرافق تعتبر من المهن الواعدة الموجّهة للمهندسين الفلاحيين حيث بلغ عدد المرافقين المختصين 400 مرافق ومن المنتظر ان يتطور هذا العدد خلال السنتين المقبلتين ليبلغ 670 مرافق. هذا علاوة على تخصيص المقاسم الفنيّة لتمكين الفنيين الفلاحيين من الاستثمار..
بالإضافة الى هذه الاليات تمكّن الوزارة الشّباب الراغب في الاستثمار من اقتناء أراض فلاحيّة لإقامة مشاريعهم عن طريق الية القرض العقاري الفلاحي (prêt foncier).
وتجدر الإشارة انه ينتفع سنويا 70 شاب بهذا القرض بقيمة جملية تقدر بحوالي 10مليون دينار
كما أكّد وزير الفلاحة أنّ الوزارة وضعت الى جانب هذه الاليات برامج للتكوين المهني الفلاحي وهي برامج تخضع لإشراف وزارتي الفلاحة والتشغيل والتكوين المهني، بالإضافة الى حرص الوزارة على التنسيق مع مختلف الوزارات والهياكل المهنيّة وتعزيز التعاون والتّكامل بينها للمساهمة في تذليل صعوبات التمويل لا سيما منها التمويلات البنكية والعمل على ترفيع نسبتها التي لا تتجاوز 7% وتجسيد هذه المشاريع ودعم ديمومتها.
وللتذكير فإن المعدل السنوى لمشاريع الباعثين الشبان بلغ 800مشروع بقيمة80مليون دينار