تعلم وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري رصد إصابات بحشرات قشرية على غراسات التين الشوكي بعمادة “الغنادة” من معتمدية بني حسان من ولاية المنستير بتاريخ 20 سبتمبر 2022 حيث تجندت كل الإدارات المختصة للوزارة بالتنسيق مع الإدارات والمؤسسات الجهوية المعنية تحت إشراف والي الجهة للتدخل الفوري، حسب عناصر برنامج التدخل السريع لمكافحة الآفات التي تصيب الصبار، للقضاء على البؤرة.
   ومتابعة للإصابات التي تم الإبلاغ عنها “بمنطقة الحوامد” بعمادة سرديانة من معتمدية السبيخة الراجعة بالنظر إلى ولاية القيروان، فقد تم القضاء عليها من طرف المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بالقيروان بالتنسيق مع الإدارة العامة للصحة النباتية ومراقبة المدخلات الفلاحية بمعاضدة السلط المحلية بالقلع والردم بالتوازي مع مواصلة عمليات الاستكشاف والرصد والتحسيس والمداواة.
وتجدر الإشارة إلى أن عمليات المكافحة متواصلة حسب برنامج التدخل لمكافحة الآفات الضارة بغراسات التين الشوكي بولاية المهدية .
    وتحث وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري على الإبلاغ الفوري لمصالحها المحلية والجهوية والمركزية عند ملاحظة أي أعراض قد تكون ناتجة عن الإصابة بهذه الحشرة عبر البريد الإلكتروني للإدارة العامة للصحة النباتية ومراقبة المدخلات الفلاحية bo.dgpcqpa@iresa.agrinet.tn أو الاتصال بأقرب مندوبية للتنمية الفلاحية.