أشرف يوم الأربعاء 14 ديسمبر 2022 وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري السيد محمود الياس حمزة، على افتتاح الاجتماع السنوي لقطاع المياه في دورته الثامنة.
يشارك في هذا اللقاء السنوي كل الفاعلين في القطاع: الوزارات المتدخلة، الشركاء والمانحين الدوليين، الخبراء، الهياكل المهنية، المجتمع المدني،
يمثل الاجتماع السنوي لقطاع المياه إطار ومنصة للتشاور والنقاش حول واقع وافاق القطاع بمختلف ابعاده التنظيمية، الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.
كما يمثل هذا الاجتماع فرصة لتبادل الآراء ومناقشة مقترحات مختلف الاطراف للنهوض بالقطاع بهدف دعم التصرف المستدام للموارد المائية وتحقيق الامن المائي باعتباره السبيل لتحقيق الامن الغذائي.
وتم خلال هذا الاجتماع السنوي عرض التقرير الوطني السنوي حول قطاع المياه، الذي يتضمن اهم المحاور المتعلقة بالموارد المائية:
– حوكمة وتمويل قطاع المياه
– وضعية الموارد المائية: الموارد المتاحة) المياه السطحية والجوفية (، التعبئة والتصرف
– استغلال المياه: الاستخدامات المختلفة، الفلاحة، الصناعة والسياحة
– الجوانب البيئية والصحية
– التواصل و التحسيس والبحث العلمي
– دور المجتمع المدني
– مؤشرات الهدف 6 من أهداف التنمية المستدامة )المتعلقة بالمياه( : تقييم الدعم السياسي والمواءمة و تقييم حالة مؤشرات الهدف 6
وخلال كلمة الافتتاح أشار السيد وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري وان الهدف الرئيسي من هذه المراجعة السنوية لقطاع المياه، هو التقييم بطريقة تشاركية للأداء والتقدم المحرز في تنفيذ السياسة والاستراتيجية القطاعية في مجال المياه للعام السابق ومناقشة التحديات وأولويات القطاع في سياق التغيرات المناخية إضافة الى تحدي الطلب المتزايد على المياه لتلبية حاجيات مختلف القطاعات.
كما ذكر وأنه بسبب ندرتها وحساسيتها للتغيرات المناخية، تعد المياه قضية أساسية للأمن الغذائي الوطني والتنمية الحالية والمستقبلية للبلاد مما يستوجب وضع منظومة تشريعية تقدمية وإدارة مستدامة للموارد المائية بهدف تامين التزود بمياه الشرب لكافة السكان سواء في المناطق الحضرية او الريفية ولتلبية حاجيات مختلف الأنشطة الاقتصادية : الفلاحة والصناعة والسياحة.
وفي ختام كلمته أكد السيد وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري الاولويات التي تعمل الوزارة على تجسيدها وتحقيقها وهي:
– الحوكمة الرشيدة للمياه،
– التحكم في الطلب: تحسين كفاءة الشبكة و تطوير الممارسة الزراعية
– حماية المياه و التربة و تطوير الفلاحة المطرية
– تثمين المياه الغير تقليدية : تنقيذ استراتيجية REUSE2050
– وضع نظام معلوماتي عصري يساعد على اخذ القرار ويساهم في تطوير البحث العلمي،
– وضع سياسة اتصالية ناجعة وعصرية للإرشاد والتحسيس.