أشرف مساء الجمعة 23 ديسمبر 2022 كل من وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري السيد محمود إلياس حمزة ووزيرة الصناعة والمناجم والطاقة السيدة نائلة نويرة القنجي على موكب توزيع جوائز الدورة الخامسة للمناظرة الوطنية لأحسن زيت زيتون معلب وتسليم جوائز المسابقة الدولية لزيت الزيتون البكر الممتاز لسنة 2022 “ماريو سوليناس” بمقر المركز الفني للتعبئة والتغليف وذلك بحضور رئيس الغرفة الوطنية لمصدري زيت الزيتون المعلب السيد شهاب سلامة و ممثلي المجلس الوطني لزيت الزيت الزيتون ومدير عام الديوان الوطني للزيت السيد حامد الدالي ومدير عام المركز والمديرين العامين وعدد من الإطارات العليا للوزارتين وأهل المهنة.
وقد نوه السيد إلياس حمزة بالمجهودات المبذولة من كافة المتدخلين في القطاع من فلاحين وممولين ومحولّين ومصدرين لتحسين جودة زيت الزيتون والارتقاء به إلى مكانة متميزة مشيرا أن المسابقة العالمية “ماريو سوليناس” قد حصدت 11 جائزة من جملة 15 مؤسسة مشاركة وهذا يعتبر أكبر دليل على الميزات الإيجابية والخصوصيات المذاقية لزيت الزيتون التونسي.
من جهتها أكّدت السيدة نائلة نويرة القنجي أن هذه الجائزة تندرج في إطار أولويات الحكومة لمزيد تثمين زيت الزيتون التونسي ومواصلة مساندة المؤسسات الناشطة في هذا المجال لتطوير صادراتها من زيت الزيتون المعلب وتعزيز تموقعها في الأسواق الخارجية عبر التعريف بتونس كبلد منشأ لزيت زيتون ذو جودة عالية لدى المستهلك النهائي والتعريف بالعلامات التجارية خاصة التونسية منها.
وقد تم تنظيم الدورة الخامسة للجائزة الوطنية لأحسن زيت زيتون تونسي معلب لموسم 2019/2020 بمشاركة 21 مؤسسة تم انتقاء 15 منها للمرور إلى مرحلة تقييم العبوات.
وتم تقديم ستّة جوائز لفائدة المؤسسات الفائزة، ثلاث جوائز بخصوص زيت الزيتون البكر الممتاز ذو ثمرية متوسطة وثلاث جوائز بخصوص زيت الزيتون البكر الممتاز ذو ثمرية عالية.
وفيما يلي قائمة الجوائز:
-زيت زيتون بكر ممتاز ذو ثمرية عالية:
-الجائزة الأولى : شركة TUNISIA NATURA
-الجائزة الثانية: الشركة التونسية الأمريكية لزيت الزيتون ( (TAOOC
-الجائزة الثالثة: شركة أعشاب تونس
-زيت زيتون بكر ممتاز ذو ثمرية متوسطة:
الجائزة الأولى: شركة معصرة الواد
-الجائزة الثانية: شركة SOCOHUILE COMPAGNY
-الجائزة الثالثة: شركة REGIA BULLA
يشار أن المناظرة الوطنية لأحسن زيت زيتون معلب تندرج ضمن آليات تنفيذ التوجهات الاستراتيجية لتطوير صناعة زيت الزيتون وتصديره حيث تتمحور هذه التوجهات بالأساس حول الرفع من القيمة المضافة لزيت الزيتون ودعم قدرته التنافسية والتي من أهم ركائزها “تحفيز الجودة في كل مراحل الإنتاج والنهوض بالترويج لزيت الزيتون المعلب بالأسواق الواعدة وتنمية الاستهلاك الداخلي لزيت الزيتون المعلب إرساء حوكمة رشيدة لصناعة زيت الزيتون وتحفيز الجودة والتجديد .
كما أشرف الوزيران على موكب تسليم جوائز المسابقة الدولية لزيت الزيتون البكر الممتاز لسنة 2022 ماريو سوليناس “MARIO SOLINAS” المنظمة من قبل المجلس الدولي للزيتون فقد توجت 6 مؤسسات تونسية بميداليات ذهبية (2) وفضية (2) وبرونزية (2) ووصول 5 مؤسسات إلى النهائيات من ضمن 15 مؤسسة مشاركة في المسابقة العالمية وذلك تعبيرا عن افتخار الدولة التونسية بالجهود المبذولة من طرف المؤسسات الوطنية للرفع من جودة زيت الزيتون التونسي والارتقاء به في أعلى المراتب الدولية.
وتم خلال هذا المناسبة، الإعلان عن إطلاق الدورة السادسة للمناظرة الوطنية لنيل الجائزة الوطنية لأحسن زيت زيتون معلب لموسم 2022- -2023.