دشن صباح اليوم السبت 21 جانفي 2023 وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري السيد محمود إلياس حمزة بمعية والي زغوان السيد محمد العش وسفير اليابان بتونس السيد Osuga Takeshi ورئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولي(JICA) السيد Ueno Shuhei المركز الإقليمي لحماية الغابات من الحرائق بزغوان المندرج ضمن المرحلة الثانية لمشروع التصرف المندمج للغابات، الممول من قبل الوكالة اليابانية للتعاون الدولي.
وفي كلمة الافتتاح، أكد السيد الوزير أهمية هذا المركز، مبينا أنه يعد مكسبا لحماية الغابات من الحرائق وضمان نجاعة وسرعة التدخل للسيطرة عليها في زغوان والولايات المجاورة، كما أوصى بالمحافظة على المركز والعمل على تطويره.
     من جانبه، أشار معالي سفير اليابان أن بلاده مستعدة لمزيد دعم مجهودات تونس في المحافظة على الثروات الغابية والعناية بالبيئة وتثمين المنتجات الغابية.
     كما ثمن والي زغوان هذا المكسب الجديد للجهة، مؤكدا أهمية دعمه بالتجهيزات اللازمة لمزيد تفعيل دوره في المحافظة على المخزون الغابي في زغوان والولايات المجاورة.
    علما وأن مركز الوقاية من الحرائق، الذي يعتبر الثاني من نوعه في الجمهورية، يضم 3 ورشات ميكانيكية للاصلاح والصيانة، عدد من المكاتب وقاعة عمليات، مكتب متابعة أجهزة كاميرا مراقبة، مبيت مجهز لأعوان الإطفاء وبرج مراقبة لرصد الحرائق إضافة إلى مستودع كبير لايواء شاحنات الاطفاء.
    إثر ذلك تحول السيد الوزير والوفد المرافق له إلى مقر مجمع التنمية بجبل زغوان أحد عناصر مشروع التصرف المندمج للغابات يهم التنمية الإقتصادية والاجتماعية لمتساكني الغابات وتنتفع به حولي 140 عائلة ب05 تجمعات سكنية، حيث تعرف الحضور على الأنشطة المتنوعة للمجمع على غرار التشجير (توزيع 120 ألف شتلة زيتون ولوز) تقطير الزيوت الطبيعية من المنتوجات الغابية والإحاطة بالمنتفعين كما تابعوا مشاغله وأبرزها ربط المجمع بشبكتي الكهرباء والماء الصالح للشرب.