أشرف اليوم الجمعة 28 أفريل 2023 وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري السيد عبد المنعم بلعاتي على افتتاح المنتدى الأورو-متوسطي المتعلق بتثمين النباتات الأصيلة المتواجدة بشمال تونس وبصقلية، بحضور وزيرة البيئة السيدة ليلى الشيخاوي المهداوي وعدد من الإطارات العليا بكل من وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري ووزارة الاقتصاد والتخطيط ووزارة البيئة ووزارة السياحة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الصناعة والمناجم والطاقة، وممثلين عن المهنة وثلّة من الباحثين التونسيين والأجانب.
     وفي كلمة الافتتاح تقدّم السيّد الوزير بالشّكر والتقدير لشركاء تونس من إيطاليا ومن الاتحاد الأوروبي لدعمهم لمشاريع بحوث تنموية تساهم في خلق الثروة ومواطن الشغل للشباب. ودعا بالمناسبة الحاضرين الى تثمين النباتات الأصلية التي تم تشخيص فوائدها في المجال الغذائي والصناعي عبر إرساء سلاسل قيمة، كما أكّد أنّ تحقيق الأمن الغذائي يتمثل في المراهنة على فلاحة معرفيّة تستند على البحث العلمي والتكوين والإرشاد الفلاحي وعلى توظيف كل الموارد الطبيعية المتاحة.
     من جهتها أشادت السيدة وزيرة البيئة، بالدّور الهام للبنك الوطني للجينات في المحافظة على الرصيد الجيني المحلي من الموارد الطبيعية ذات الفائدة الاقتصادية والايكولوجية والطبية خاصة منها الأصناف الهامة من النباتات المهددة بالانقراض.
    هذا وقد قام الوزيران بزيارة المعرض الذي أقيم ببهو قاعة الاجتماع حيث اطّلعا على منتجات العارضات من زيوت نباتيّة وعطورات ومواد غذائية وتجميلية تمّ استخراجها وتثمينها من النّباتات الأصيلة المتواجدة ببلادنا.