زيارة ولاية المهديّة
واستهلّ السيد الوزير جولته بزيارة ولاية المهدية، حيث تولى رفقة والي الجهة السيد عبد الفتاح شقشوق وبحضور عدد من الإطارات المركزية والجهوية الاطلاع على مدى تقدّم أشغال إنجاز مشروع محطة تحلية مياه الريّ بالمنطقة السقوية “بئر بن كاملة” بمعتمدية المهدية، التي تبلغ طاقة إنتاجها 800 م3 في اليوم، وفي هذا الإطار شدّد السيّد الوزير على التسريع في استكمال المحطة لتدخل حيّز الاستغلال خلال الأسبوع الثاني من شهر جوان المقبل خاصّة وأنّ هذه المحطّة ستساهم في تخفيض نسبة ملوحة المياه المعدّة للري وفي ترفيع مردوديّة المنطقة السّقويّة الممتدّة على مساحة 154 هكتار.
كما عاين السيّد الوزير والوفد المرافق له وضعية انتشار افة الحشرة القرمزية التي تصيب التين الشوكي، بمستغلة فلاحية بشيبة من معتمدية المهدية وتابع مدى تقدّم الخطّة الوطنية الموضوعة لمكافحتها والتّوقّي منها، وأكّد بالمناسبة مواصلة عمل المصالح المختصّة بالوزارة بالتّعاون مع البحث العلمي للحدّ من انتشارها والقضاء عليها بتسخير كلّ الإمكانيات المادية واللوجستية المتاحة للغرض.
زيارة ولاية المنستير
وانتقل السيد الوزير والوفد المرافق الى ولاية المنستير حيث زار ميناء الصيد البحري طبلبة بحضور والي الجهة السيّد المنذر بن سيك علي، وعاين مدى تقدم أشغال الميناء واستمع لمشاغل البحارة، وأوصى بالتّعجيل في رفع الاشكاليات العالقة لاستكمال أشغال توسعة وتهيئة الميناء من خلال برمجة جلسة عمل مع الجهات المعنية. كما وعد البحّارة بدعوتهم لاحقا لمزيد الاستماع لمشاغلهم وتدارسها.
وفي سياق متّصل شدّد السيد الوزير على تطبيق القانون على الجميع دون تمييز بهدف القضاء على العديد من المخالفات وخاصّة منها الصيد العشوائي الذّي أضرّ بالثّروة السّمكيّة، مؤكدا ان المصالح المختصة بالوزارة تسعى الى التوزيع العادل للثروات البحرية لضمان ديمومة قطاع الصيد البحري.
بالمناسبة، أشرف السيّد وزير الفلاحة، على حفل تنصيب المندوبة الجهوية للتنمية الفلاحية بالمنستير السيدة فريدة جماد، حيث دعا العاملين بالمندوبيات الى مضاعفة العمل وتضافر جميع الجهود لإنعاش القطاع الفلاحي في ظل التغيرات المناخية، كما حثّهم على تكثيف الإرشاد الفلاحي، مبرزا الدور المحوري للمندوبيات في مختلف جهات الجمهورية لتقديم الإضافة على المستوى الاقتصادي وقدرتها على إنعاش الفلاحة في إطار الحوكمة والشفافية ومكافحة الفساد.
هذا وقد التقى السيد الوزير بعدد من ممثلي الفلاحين بمقر المندوبية واستمع لمشاغلهم التي تمحورت حول التقليص في كميّة مياه الري مما أثّر على صابة الباكورات.
زيارة ولاية نابل
كما زار السيد الوزير والوفد المرافق له ولاية نابل، حيث أشرف على حفل تنصيب السيد علي عمار المندوب الجهوي للتنمية الفلاحية بالجهة بحضور والية نابل السيدة صباح ملّاك. وقد دعا السيد الوزير إلى ضرورة تطوير العمل الميداني الفلاحي وضبط برنامج عمل لإدخال نقلة نوعية في إستغلال المركبات الفلاحية والأراضي الدولية.
وعلى إثر ذلك قام السيّد الوزير بزيارة مستغلّة فلاحية بالجهة RAINBOW HORTICULTURE TUNISIA والتي تعد من المشاريع النموذجية في إطار التعاون التونسي الهولندي، ويهدف المشروع إلى انتاج الباكورات الجيوحرارية، حيث اطّلع على سير عمل هذه المستغلة، وأوصى بإعداد دراسة تقييمية للمشروع من حيث كميات المياه المستعملة وكميات الانتاج والانتاجية وكيفيّة تطويره.