تحصلت تونس من خلال مشروع BLEU-ADAPT “الغزو البيولوجي البحري ومصائد الأسماك: دراسة وتخفيف آثار التلوث البحري والتكيف معه في سياق تغير المناخ” على المرتبة الأولى لجائزة “WestMED Projects Awards 2023” في الصنف الأول: “التنوع البيولوجي والحفاظ على الموائل البحرية والتصدي للتلوث البحري” من بين 62 مشروعا للعديد من بلدان البحر الأبيض المتوسط مثل إسبانيا وإيطاليا وتونس والجزائر وفرنسا وليبيا ومالـــطـا والمغرب، وذلك يوم الخميس 22 جوان 2023 خلال المؤتمر الثاني لسنة 2023 المنعقد في مالطا.
وجاءت هذه الجائزة نتيجة لمجهود فريق تونسي إيطالي متخصص في إدارة الأنواع البحرية الغازية بهدف تعزيز إنجازات برنامج التعاون عبر الحدود بين إيطاليا وتونس.
علما وأنّ مبادرة “Westmed ” التي أطلقها الاتحاد من أجل البحر الأبيض المتوسط (UpM) بدعم من المفوضية الأوروبية تهدف إلى:
– وضع قوائم مستدامة للاقتصاد الأزرق في منطقة البحر الأبيض المتوسط ويتمثل دورها في تمويل المبادرات الدولية والعابرة للحدود في هذا المجال.
– تعزيز التعاون بين الجهات الفاعلة العامة والخاصة على سواحل غرب البحر الأبيض المتوسط، ولا سيما في سياق المشاريع البحرية المحلية والإقليمية.
وتسعى نسخة 2023 من مؤتمر WestMED في مالطا إلى تسليط الضوء على المشاريع البارزة في مختلف المجالات التي توفر حلول مبتكرة وقابلة للتنفيذ تجسد رؤية مبادرة WestMED لغرب البحر الأبيض المتوسط.
وللإشارة يهدف مشروع BLEU-ADAPT الممول من الاتحاد الأوروبي إلى المساهمة في التنمية المستدامة للمناطق الساحلية والحفاظ على الموائل الطبيعية في البحر الأبيض المتوسط من خلال تحسين إدارة الأصناف البحرية الغازية لا سيما في المناطق المستهدفة من المشروع (جزر قرقنة / سواحل جزيرة صقلية).
وقد مكن المشروع من تعزيز نتائج الاستراتيجية الوطنية لتثمين صيد السلطعون الأزرق في خليج قابس (2017-2020) ولمساندة الإجراءات المشتركة للحفاظ على النظم الإيكولوجية البحرية وإصلاحها وضمان نقل التكنولوجيات المبتكرة بين ضفتي البحر الأبيض المتوسط (تونس وايطاليا).
وللتذكير، عمل المشروع على بعث العديد من التظاهرات من بينها النسخة الأولى من المهرجان الدولي للسلطعون الأزرق بقرقنة والتعريف بانتشار بعض الأنواع البحرية الغازية كما مكن من القيام بالعديد من الندوات العلمية في هذا الاختصاص.
كما تجدر الإشارة إلى أن BLEU-ADAPT هو ثمرة شراكة بين الإدارة العامة للصيد البحري وتربية الأسماك والمعهد الوطني للعلوم الفلاحية بتونس والمعهد العالي للصيد البحري تربية الأحياء المائية ببنزرت (ISPAB) وDistretto della Pesca e Crescita Blu (COSVAP) وجامعة باليرمو والشركاء الآخرون المنتسبون من المجتمع المدني والمنظمات المهنية.
Voir les statistiques et les publicités
Booster la publication
Toutes les réactions :

4