في إطار مشاركة تونس في قمة الأمم المتحدة للنّظم الغذائيّة التّي احتضنتها العاصمة الإيطالية روما أيام 24 و25 و26 جويلية 2023، قدم وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري السيد عبد المنعم بلعاتي خلال حضوره الجلسة العامة الثانية “للاجتماع التقييمي لتحويل النظم الغذائية والمتعلقة ببناء أنظمة غذائية مرنة على أنقاض أزمات الغذاء والجوع”، مداخلة دعا من خلالها الحاضرين والقائمين على تنظيم القمّة الى العمل على وضع مخرجات عمليّة يمكن تطبيقها على أرض الواقع من شأنها أن تساهم في إيجاد الحلول اللّازمة للتأثيرات المناخية التي تسببت فيها الدّول المصنّعة.
وعلى هامش هذه القمة، أجرى وزير الفلاحة والموارد المائيّة والصيد البحري السّيد عبد المنعم بلعاتي عددا من اللّقاءات الثنائية مع نظرائه، حيث التقى يوم الثلاثاء 25 جويلية 2023 بمقر منظمة الامم المتحدة للزراعة والأغذية بروما، بوزير الفلاحة الإيطالي السيدFrancesco Lollobrigida ، وتمّ بالمناسبة التّطرّق الى سبل تثمين وتعزيز التّعاون القائم بين البلدين في القطاع الفلاحي وخاصة في مجال تبادل المعارف والتّجارب والتقنيات الفلاحية الحديثة بهدف الترفيع في الإنتاجية وتحسين جودة الإنتاج ودعم صغار الفلاحين.
كما التقى السيد الوزير بنظيره اللّبناني السيد عباس الحاج حسن، وتمحور اللّقاء حول علاقات التعاون القائمة بين البلدين في المجال الفلاحي. كما تباحث الطرفان في مسألة التغير المناخي باعتباره من أهم التّحدّيات التّي يواجهها العالم لاسيما مسائل ارتفاع درجات الحرارة، والتغيرات في نمط تساقط الأمطار وما ينجر عنها من جفاف وفيضانات ومدى تأثيرها على القطاع الفلاحي في جميع أنحاء العالم. وبالمناسبة أفاد السيد وزير الفلاحة اللبناني أنّه سيعمل على تنظيم قمّة عربيّة حول تأثيرات المناخ على العالم العربي بصفة خاصّة.
واجتمع السيد الوزير مع نظيره الكازاخستاني السيد Yerbol Karashukeyev، حيث تمّ التّباحث في سبل تطوير وتعزيز التعاون الفلاحي بين البلدين، فضلا عن الترفيع في حجم المبادلات التّجارية خاصة منها المنتجات الفلاحية والغذائية باعتبار أن كازاخستان تعد من أهم الدول المنتجة للحبوب في العالم. وتطرّقا إلى كيفية تحقيق الصمود والاستدامة للقطاع الفلاحي في ظل التّحدّيات المتعلقة بالتغيرات المناخيّة من ناحية وحماية النّظم البيئيّة من ناحية ثانية.
والتقى السيد الوزير بالمديرة الإقليمية للصندوق الدولي للتنمية الزراعية “إيفاد” السيدة دينا صالح، حيث تمّ التّداول حول التعاون القائم بين تونس والصندوق وخاصة مشاريع التنمية الفلاحية المندمجة ببلادنا. كما تم التطرق إلى سبل تطوير هذا التعاون بهدف تعزيز قدرة صغار الفلاحين على الصمود والتأقلم مع التغيرات المناخية.
كما اجتمع يوم الأربعاء 26 جويلية 2023 السيد الوزير مع الأمين التنفيذي للهيئة العامة لمصائد أسماك البحر الأبيض المتوسط GFCMالسيد ميغيل برنال، حيث تناول اللقاء علاقات التعاون القائم بين وزارة الفلاحة والهيئة من ناحية واستعراض المشاريع التي تشرف عليها الهيئة في بلادنا من ناحية ثانية.
وللتذكير حضر هذه القمة التي نظّمتها الأمانة العامة للأمم المتحدة بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، وبرنامج الأغذية العالمي والصندوق الدولي للتنمية الزراعية، قادة ورؤساء حكومات 20 دولة، وحوالي2000 مشارك من 160 دولة، والأمين العام للأمم المتحدة.