أدّى يوم الثلاثاء 08 أوت 2023، وزير الفلاحة والموارد المائيّة والصيد البحري السيد عبد المنعم بلعاتي زيارة عمل الى ولاية قفصة لمتابعة سير عدد من المشاريع الفلاحية بالجهة، وذلك بحضور والي قفصة السيد نادر حمدوني وثلة من الإطارات العليا المركزية والجهوية.
وشملت محطات الزيارة كل من:
– مقر المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحيّة وورشة صيانة السيارات التابعة لها،
– مركز تجميع الحبوب بلالة التّابع لديوان الحبوب،
– المنبت التابع لدائرة الغابات بالمندوبية والمختص في زراعة الأشجار الغابيّة وأشجار الزينة،
– منبت عبد الصادق بزنوش،
– منطقة عين سلطان،
– المركّب الفلاحي الصناعي بالسند،
– مشروع تحسين نوعيّة المياه بالجنوب الغربي بالجهة (الرديف وأم العرائس والمتلوي).
وقد استمع السيّد الوزير الى الإشكاليات المطروحة بالجهة المتعلقة بالأساس بالتزود بالماء الصالح للشرب والري والإستثمار في القطاع الفلاحي وبالمناسبة، ذكّر السيد الوزير بتأثيرات التغيرات المناخية على القطاع الفلاحي ككل وخاصة على قطاع المياه، موصيا بمزيد ترشيد استعمال المياه الجوفية بالجهة وحماية المائدة المائيّة وتطبيق القانون على الجميع في إطار مقاومة ظاهرة الاستغلال العشوائي وغير المحكم للمياه بالجهة.
كما حث العاملين بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية على مزيد بذل الجهود للنهوض بالقطاع الفلاحي بالجهة في ظلّ الوضع المناخي الصّعب، وتكثيف العمل الميداني والإرشاد الفلاحي من خلال تسخير كل الموارد البشرية واللوجستية خدمة لجميع الفلاحين وخاصة الصغار منهم. كما شدّد على حسن استغلال كل التجهيزات المتواجدة بورشة صيانة السيارات التابعة للمندوبية، والقيام بصيانة كل المعدات بها ومزيد حوكمة استغلالها وحسن توظيفها حسب الحاجيات.
وخلال اطلاعه على سير العمل بالمركب الفلاحي الصناعي بالسند، أكّد السيد الوزير تكليفه لفريق عمل فني لزيارة المركب بهدف وضع مخططات علميّة موسميّة ترتكز على تثمين البحث العلمي لبرمجة الأنشطة والمشاريع الفلاحية والزراعات المناسبة التي تتماشى مع تغير المناخ وطبيعة المركب.