بمناسبة احتضان بلادنا لأول مرة الجلسة العامة للمنظمة الافريقية للفلاحين”PAFO” في دورتها السّادسة تحت شعار “تعزيز النّظم الغذائيّة المرنة والمستدامة من أجل ازدهار المزارعين”، أشرف اليوم الجمعة 27 أكتوبر 2023، وزير الفلاحة والموارد المائيّة والصيد البحري السيّد عبد المنعم بلعاتي على الافتتاح الرسمي لفعاليات هذه التظاهرة الافريقيّة، وذلك بحضور كاتب الدولة المكلف بالمياه السّيد رضا قبوج ورئيس المنظمة الإفريقية للفلاحين السيّد Kolyang PALEBELE ورئيس الاتّحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري السيّد نور الدين بن عياد وممثلين عن عدد من سفارات البلدان الإفريقية بتونس وثلة من الإطارات العليا بالوزارة وبالاتحاد.
   وبالمناسبة، أكّد السيد الوزير أنّ القارة الإفريقية تواجه تحدّيات كبرى بسبب التغيرات المناخية، داعيا
ممثلي الدّول الافريقيّة الى الوقوف صفا واحدا لتجميع القدرات والرّفع من مستوى التعاون والتنسيق وتبادل الخبرات وتطوير القطاع الفلاحي وترشيد استغلال الموارد الطبيعية ومواكبة التّحوّل الطاقي والإيكولوجي بهدف التأقلم مع التغيرات المناخية والحد من آثارها. وفي هذا الإطار ثمّن إطلاق المنصة الافريقية لتبادل المعارف والممارسات الفضلى لتجاوز الاشكاليات التي تعرقل تطور الفلاحة الإفريقية، مبيّنا أنها خير دليل على توجه الدول الافريقية نحو إيجاد الحلول الجدية للنهوض بالقطاع الفلاحي.
   كما دعا الحاضرين الى تعميق البحث حول الإمكانيات المتاحة لبعث مشاريع استثمارية بالبلدان الافريقية التي تتوفر فيها الظّروف المناخية والموارد الملائمة في مجال زراعة الحبوب وغيرها من المنتجات حتى تتمكّن القارة الافريقية من تحقيق الأمن الغذائي لشعوبها. كما أوصى بأن يساهم هذا الملتقى في وضع تصورات مستقبلية لتعزيز التعاون والتنسيق بين المهنيين في القطاع الفلاحي وأن يتم وضع أطر موضوعية لمتابعة تنفيذ التوصيات التي سيتمّ الاتّفاق حولها.