في إطار دعم المرأة في الوسط الريفي، أشرف اليوم الجمعة 05 جانفي 2024 بمقر وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السنّ، كل من وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري السيّد عبد المنعم بلعاتي ووزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السنّ السيّدة آمال بلحاج موسى على موكب إمضاء اتفاقيّة شراكة بين الوزارتين في مجال دعم التمكين الاقتصادي لفائدة النّساء والفتيات والأسر في القطاع الفلاحيّ، بحضور كل من المدير العام للبنك التّونسي للتّضامن السّيد خليفة السّبوعي والمدير العام للبنك الوطني الفلاحي بالنيابة السيد أحمد بن مولاهم.
   وبالمناسبة، أكّد السيد الوزير أنّ الحكومة موحدة وتعمل في تناسق لبلوغ هدف موحد وهو استغلال ثروات تونس الفلاحية وإعطاء الامكانية للجميع لخلق الثروة وتمكين المواطنين من حقهم في العيش الكريم.
كما أشار الى أهمية دور المرأة في بعث المشاريع الفلاحية، مضيفا أن هناك 5 الاف امرأة لديها مشاريع فلاحية من بينهن صاحبات شهادات عليا، كما أكّد حرصه على أن تتماشى هذه المشاريع مع استراتيجية وزارة الفلاحة المرتكزة أساسا على الصمود والاندماجية والاستدامة.
   من جهتها، أكدت وزيرة الأسرة أن الترفيع في نسبة العاملات في المجال الفلاحي سيغير من مشهد القطاع الفلاحي وسيعزز حقوق المرأة في الوسط الريفي، مضيفة أن الدولة التونسية تؤمن بدور المرأة التونسية ومساهمتها بشكل كبير في خلق الثروة وفي زرع ثقافة المبادرة الخاصة والتعويل على الذات وبعث المشاريع والتمكين الاقتصادي.
   وترمي هذه الاتفاقية الى تعزيز التعاون بين الوزارتين في مجالات دعم المرأة العاملة في المجال الفلاحي من أجل أن يكون دورها مهما ومؤثرا ووظيفيا للنهوض بالقطاع الفلاحي وتعزيز الأمن الغذائي في تونس وتركيز مسار متكامل للمرافقة وتأطير المشاريع ذات العلاقة بالقطاع الفلاحي وضبط آجال ومجالات تدخل كل طرف الى جانب تحديد الأهداف المأمول بلوغها.
   كما تولّى الوزيران بالمناسبة إعطاء إشارة انطلاق تسليم إشعارات الموافقة على تمويل 97 مشروعا نسائيّا في المجال الفلاحيّ لفائدة عيّنة من الباعثات الفلاحيّات من مختلف ولايات الجمهوريّة.
   وتمّ خلال هذا الموكب عرض عيّنة من قصص النّجاح لمنتفعات ببرامج التمكين الاقتصادي للنساء والفتيات واستعراض التّجارب النّاجحة في بعث المشاريع في المجال الفلاحي لعدد من صاحبات المشاريع الفلاحيّة بعدد من ولايات الجمهوريّة والمناطق ذات الأولويّة.