في إطار متابعة تقدّم المواسم الفلاحية، أشرف اليوم الثلاثاء 16 جانفي 2024 وزير الفلاحة والموارد المائيّة والصيد البحري السيد عبد المنعم بلعاتي على جلسة عمل مع ممثلي الإدارات المركزية المعنية وديوان الحبوب وديوان الأراضي الدولية والمعهد الوطني للزراعات الكبرى، وخصصت الجلسة لتقييم وضعية الزراعات الكبرى بعد الأمطار الأخيرة التي تم تسجيلها في جل المناطق المنتجة والإجراءات الضرورية لإنجاح الموسم إلى جانب الوقوف على مدى تقدم موسم جني الزيتون.
   وخلال الجلسة، شدّد السيد الوزير على توفير المدخلات الفلاحية وخاصة الأسمدة الكيميائية في أحسن الآجال وبالكمّيات اللازمة لإنجاح الموسم وتحقيق المردودية المطلوبة، كما أوصى باستغلال الموارد المائية المتاحة لتعزيز الزراعات السقوية وتكثيف الزيارات الميدانية للمتابعة والتقييم.
    كما أكّد أهمية استعمال التقنيات الحديثة في اجراء عمليات الإحصاء والتدقيق للمساحات المبذورة لمزيد إضفاء المصداقية حول الأرقام والمعطيات المقدّمة.
   وفي إطار حوكمة وحسن استغلال الأراضي التابعة للمؤسسات التعليمية الفلاحية، أوصى السيد الوزير بإعادة هيكلتها وادخالها في منظومة الانتاج ووضع تمشي عملي لضمان تواصل البحوث العلمية في أحسن الظروف من ناحية وحسن استغلال المساحات وحوكمتها من ناحية ثانية وذلك قبل نهاية الشهر الجاري.
    بالنسبة لقطاع الزياتين، أوصى السيد الوزير بالعمل على تكثيف الغراسات السقوية لضمان أكثر انتاجيّة ومزيد العناية بغابات الزياتين والعمل على تشبيبها والتوسع في الغراسات خاصة بالجنوب التونسي. الى جانب العمل على توفير المشاتل لضمان إنجاح الغراسات الجديدة. كما أبرز أهمية تثمين مادة المرجين.