في إطار مقاومة الصيد العشوائي، أشرف صباح اليوم الاثنين 26 فيفري 2024، وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري السيد عبد المنعم بلعاتي على موكب تسلم خافرتي مراقبة في مجال الصيد البحري “حنبعل 3″ و”حنبعل 4” المقدمتين في شكل هبة من الشعب الياباني الى الشعب التونسي بقيمة 25 مليون دينار، وذلك بحضور سعادة سفير اليابان بتونس السيد Takeshi Osuga والممثلة الدائمة للوكالة اليابانية للتعاون الدولي بتونس السيدة Mayumi MIYATA وثلة من الإطارات العليا ببعض الوزارات.
   وبالمناسبة، نوه السيد الوزير بالتّعاون التونسي الياباني المتواصل في قطاع الصيد البحري من حيث التجهيزات والتكوين، مضيفا أن هذا التعاون المثمر سيتواصل في عدة مجالات. كما تقدم بأحر عبارات التهاني للشعب الياباني الصديق بمناسبة عيد ميلاد عظمة الامبراطور نارو هيتو.
   كما أبرز أن الخافرتين ستساهمان في تعزيز مراقبة السواحل التونسية للتصدي لكل مظاهر الصيد العشوائي، موضحا أنه في السنوات الأخيرة عرفت الثروة السمكية انتهاكا واضحا مما انجر عنه اعلان إنذارين متتاليين من الاتحاد الأوروبي، وهو ما يجعل بلادنا مهددة بعدم التصدير في صورة ما تم تسجيل إنذار ثالث في المجال.
   وفي هذا الإطار، أكّد السيد الوزير دعمه لجميع البحارة، ودعاهم الى تكاتف الجهود لتطبيق القوانين على الجميع للحد من الصيد العشوائي والمحافظة على المخزونات الوطنية من الأسماك، وذلك لضمان حق الأجيال القادمة من ناحية وتواصل التصدير وإدخال العملة الصعبة من ناحية أخرى.