أشرف عمر الباهي كاتب الدولة للإنتاج الفلاحي عشية اليوم الثلاثاء 08 نوفمبر 2016 بمقر وزارة الفلاحة على جلسة عمل خصصت لمناقشة مشروع إستراتيجية تنمية القوارص للفترة 2016-2026 بقيمة مقترحة تفوق 66 مليون دينار .

ويهدف مشروع هذه الإستراتيجية التي أعدها المجمع المهني المشترك للغلال بالتعاون مع الهياكل ذات الصلة الى تحقيق صابة قوارص سنوية في حدود 600 ألف طن وإنتاج نحو5 ألاف طن من البرتقال البيولوجي في غضون سنة 2026 وترفيع معدل الصادرات السنوية من 25 ألف طن الى 50 ألف طن وترفيع الاستهلاك الداخلي من 400 ألف طن حاليا الى 500 ألف طن.

وتسعى الإستراتيجية التي ما تزال محل مناقشة الى تشبيب الغراسات على 3 ألاف هك وتطوير الكميات الموجهة للتحويل من 3 ألاف طن حاليا الى نحو40 ألف طن، في ما ستتركز جهود تحسين الإنتاجية على تطوير معدل إنتاجية الهك إلى 22 طنا.

يشار الى أن كاتب الدولة كان قد دعا إلى إدراج عامل المردودية الاقتصادية حسب الأصناف في بنية وتوجهات الإستراتيجية خاصة في ما يتعلق بالتوسعات ومراعاة عامل القدرة الفعلية على تسويق المحاصيل اضافة الى تنفيذ تشخيص دقيق للوضع الصحي لغابة القوا رص بهدف اتخاذ القرار المناسب في إطار هذه الإستراتيجية المقترحة.