إفتتح السيد بوبكر الكراي رئيس ديوان وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري نيابة عن وزير الفلاحة اليوم الإربعاء 09 نوفمبر 2016، دورة تدريبية حول التجديد في الفلاحة والصناعات الغذائية بايطاليا ودور البحوث والجودة في مجابهة تحديات السوق بحضور سفير جمهورية إيطاليا بتونس “Raimondo de Cardona“. وتأتي هاته الدورة التي تنظمها وكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية بالتعاون مع المعهد الايطالي للتجارة الخارجية، في إطار مزيد تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين تونس وإيطاليا.

أشار الكرايّ أن الدورة  تندرج في إطار دعم قدرات المؤسسات وهياكل الدعم التونسية في مجال تحسين الجودة والنهوض بالتسويق وتصدير المنتجات الفلاحية والصناعات الغذائية. وأفاد أن الإستثمارات الخاصة في القطاع الفلاحي سجلت تطورا بـ 6% خلال الخمس السنوات الفارطة لتبلغ 800 مليون دينار خلال سنة 2015.

ونوّه الكرايّ بالتعاون مع إيطاليا في المجال الفلاحي حيث تمثل الإستثمارات الإيطالية 21% من جملة الإستثمارات الخارجية في القطاع (300 مليون دينار).

وللإشارة فان الدورة موجهة إلى عدد هام من المهنيين ومنتجي الخضر والغلال والحبوب الراغبين في تحسين إنتاجهم وإكسابه مقومات الجودة وهي تهدف إلى مزيد تعزيز الشراكة الفلاحية التونسية الايطالية ولا سيما  فيما يتعلق بتبادل المنتجات الفلاحية و الغذائية، والتعريف بالسياسة الفلاحية الايطالية والتي تقوم بالأساس على نقل التجارب الفلاحية والتجديد و النهوض بالتكنولوجيا الحديثة و المحافظة على الموارد الطبيعية ودعم المناطق الريفية  لمجابهة الاحتياجات الغذائية المتزايدة والتي ترتكز على عنصر الجودة والتجديد والمنتجات المطابقة لمواصفات الجودة .