ترأّس وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري السيد عبد المنعم بلعاتي الوفد التونسي المشارك في أشغال اجتماع السادة وزراء الفلاحة الأفارقة بمناسبة القمة الافريقية التي ينظمها الاتحاد الافريقي والحكومة الكينية تحت شعار ” الأسمدة وصحة التربة ” بنيروبي من 07 إلى 09 ماي 2024.
   وبهذه المناسبة، ألقى السيد الوزير كلمة دعا من خلالها السادة وزراء الفلاحة الأفارقة الى تكاتف الجهود والعمل الميداني المشترك لترشيد استعمالات الأسمدة والعناية بصحة التّربة بهدف تعزيز الأمن الغذائي فضلا على الضّغط على استعمالات الموارد المائيّة وتقليص الحاجة الى الأسواق الخارجية لتوفير الأسمدة، مبرزا أن تونس عملت على وضع استراتيجية وطنية للتهيئة والمحافظة على الأراضي الفلاحية في أفق 2050 بهدف حوكمة التّصرّف في الموارد الطبيعية وضمان استدامتها.
   في الذّات السّياق، أكّد السيّد الوزير دعم بلادنا لتفعيل الآلية الافريقية لتمويل الأسمدة عن طريق موارد مالية متعلقة بالمناخ، مشدّدا على أن البلدان الصناعية المتسببة في تغير المناخ من واجبها تحمّل مسؤوليتها لما تعانيه البلدان الافريقية من تدهور للموارد الطبيعية وتضرر للقطاع الفلاحي.
    وفي الختام، حثّ السادة الوزراء الأفارقة على تبسيط إجراءات تسويق الأسمدة وتبادلها بين الدول الافريقية.
كما التقى على هامش هذه القمة بالوزراء المكلفين بالفلاحة لكل من الجزائر والكامرون ورواندا، ومفوضة الاتحاد الافريقي للزراعة والتنمية الريفية والاقتصاد الأزرق والبيئة المستدامة. وكانت هذه اللقاءات فرصة للبحث في مجالات التعاون الثنائي في المجال الفلاحي.