أدّى السيد عبد الله الرابحي كاتب الدولة المكلف بالموارد المائيّة والصيد البحري زيارة عمل إلى ولاية القصرين يوم الثلاثاء 24 جانفي 2017، للاطلاع على مدى تقدم إنجاز المشروع التونسي السويسري للمياه بالقصرين ومتابعة خطة العمل التي تم إقرارها يوم 10 أكتوبر 2016، قصد تأمين التزود بالماء الصالح للشرب خلال صائفة 2017 بولاية القصرين. كما تضمن البرنامج زيارة ميدانية إلى منطقتي قارة النعام والعمايرية بمعتمدية فريانة للإطلاع على سير أشغال مشروع تزويد المنطقتين بالماء الصالح للشرب، واللذان تم انجازهما بالتعاون مع المشروع السويسري.   

وفيما يخص متابعة خطة العمل لتأمين التزود بالماء الصالح للشرب خلال صائفة 2017،تم تقديم عرض أول من طرف رئيس إقليم الشركة الوطنية لإستغلال وتوزيع المياه، حيث تبين أنه تم إسناد 4 صفقات لإنجاز5 آبار عميقة وسينطلق الإنجاز بداية من شهر فيفري القادم. أما البئر السادسة فهي في مرحلة عرض الصفقة على لجنة الصفقات. وبخصوص انجاز محطة إزالة الحديد لمعالجة مياه بئري الدغرة وهنشير الذهب بالقصرين، فهي في مرحلة فرز العروض وقد أكد السيد كاتب الدولة على الإسراع بانجاز كل المشاريع المدرجة بالخطة في أجالها. وطلب من رئيس الإقليم مواصلة الرفع من مردودية الشبكات للحد من ضياع الماء.

ولضمان تدعيم الموارد المائية بفوسانة فقد أكد السيد كاتب الدولة على ضرورة بذل كل المجهودات من طرف السلط الجهوية والمحلية لفض الإشكاليات التي تعترض انجاز أشغال مضاعفة القنوات وتعطيل أشغال حفر البئر العميقة.

    أما العرض الثاني حول تزويد المناطق الريفية، فتم تقديمه من طرف رئيس قسم المياه والتجهيز الريفي بمندوبية الفلاحة بالقصرين، حيث تبين أن انجاز خطة تأمين التزود بالماء الصالح للشرب خلال صائفة 2017 يسير بنسق عادي باستثناء بعض الإشكاليات التي تعترض مشاريع سيدي حراث والجدرة العليا والقوسات وهنشير القلال والقساسمة . وفي هذا السياق تم الإتفاق على تكوين لجنة تحت اشراف السيد الوالي وتضم المعتمدين المعنيين والمندوبية والإتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري وممثلين عن المجتمع المدني للإتصال بالمواطنين المعترضين وإيجاد حلول تسرع من نسق الإنجاز وتضمن التزود بالماء الصالح للشرب خلال صائفة 2017.

وأكد السيد كاتب الدولة على ضرورة تكثيف الإحاطة بالمجامع ذات الأداء المتوسط والضعيف للرفع من أدائها.

كما تم الإطلاع على تقدم انجاز المشروع التونسي – السويسري للمياه بالقصرين حيث قدم المشرف على المشروع عرضا حول أهم مكوناته وأهم عناصر برنامج العمل للفترة المتبقية من المرحلة الأولى للمشروع (جانفي 2017 –جوان 2018) والمتمثلة أساسا في ما يلي:

ü      برمجة مشاريع التزود بالماء الصالح للشرب لمنطقتي زلفان (تالة) وأولاد خليف (سبيطلة)

ü      اعداد مثال مديري للتزود بالماء الصالح للشرب لولاية القصرين

ü      دعم التكوين لفائدة هيئات المجامع المائية وأعوان المندوبية

ü      تركيز أجهزة قيس متابعة مستوى الموائد المائية بفوسانة وسبيطلة

ü      القيام بتجارب حول استعمال الطاقة الشمسية لضخ الماء

ü      المشاركة في تنشيط المجلس الجهوي للمياه

  

هذا وقد عاين السيد كاتب الدولة خلال الزيارة الميدانية التي أداها لمنطقتي قارة النعام والعمايرية بمعتمدية فريانة الإنطلاق في تزويد المنطقتين بالماء الصالح للشرب لفائدة حوالي 3000 منتفع (600 عائلة) بالإضافة الى تزويد 3 مدارس ابتدائية ومنشآت أخرى. وقد بلغت تكاليف انجازهما حوالي 2570 ألف دينار وذلك في نطاق المشروع التونسي السويسري. وبهذه المناسبة طالب السيد كاتب الدولة من هيئات المجامع المشرفة على استغلال المنظومتين على ضمان حسن التصرف في التجهيزات الموضوعة على ذمتهم واسخلاص معاليم استهلاك الماء في أجالها ليتمكن المجمع بدوره من خلاص معاليم طاقة ضخ الماء والقيام بأشغال الصيانة في إبانها. وفي منطقة قارة النعام زار السيد كاتب الدولة المدرسة الإبتدائية التي تم تزويدها بالماء الصالح للشرب.

  كما طالب بعض المواطنين بمنطقتي قارة النعام والعمايرية النظر في إمكانية تزويدهم بمياه الري لغراساتهم، وقد كلف السيد كاتب الدولة مصالح المندوبية لدراسة الطلب من جميع جوانبه الفنية والمالية في مرحلة أولى وبرمجة انجازه في مرحلة ثانية.

  ومن أهم المواضيع المثارة خلال هذه الزيارة نذكر:  

ü      تزويد سكان عمادة وادي الحطب (850 عائلة) بمعتمدية سبيبة بالماء الصالح للشرب عن طريق الشركة الوطنية لإستغلال وتوزيع المياه

ü      تجهيز وكهربة الأبار العميقة المنجزة على حساب ميزانية البرنامج الجهوي للتنمية

ü      انجاز سد بولعابة لتدعيم الموارد المائية بسبيبة وفوسانة

ü      تركيز ادارة جهوية للشركة الوطنية لإستغلال وتوزيع المياه

ü      تدعيم تغذية الموائد المائية بسبيبة وفوسانة

ü      انجاز مشاريع نموذجية لضخ المياه باستعمال الطاقة الشمسية

 ü    تدعيم خلية المجامع المائية بمندوبية الفلاحة بالإمكانيات المادية والبشرية