استقبل صباح اليوم الجمعة  26 ماي 2017 بمقر الوزارة، السيد سمير الطيب وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري وفد من الوكالة الفرنسية للتنمية. وذلك بحضور السيد عبد الله الرابحي كاتب الدولة المكلف بالموارد المائية والصيد البحري. حيث أطلع الوفد وزير الفلاحة على المهمة التي قام بها الخبير François henny   ببلادنا خلال الفترة  الممتدة  من 18 إلى 26 ماي 2017 في مجال الصيد البحري وتربية الأحياء المائية.

وللإشارة تأتي هذه المهمة في إطار متابعة نتائج مؤتمر الاستثمار 2020 Tunisia  حيث تم الاتفاق مع الجانب الفرنسي لدعم علاقات التعاون في مجال التصرف في الموارد الطبيعية.

وقد تم استعراض عدة مجالات يمكن أن تهم التعاون المستقبلي للوزارة مع الوكالة الفرنسية للتنمية على غرار :

         مرافقة الوزارة في مجال مخطط تنمية موانئ الصيد البحري وتأهيل معدات وكالة الموانئ والتجهيزات البحرية

         دعم برامج الإحصاء والربط بين المصالح والموانئ

         البحث العلمي

         النفاذ إلى برامج التمويل 

         تنمية قطاع تربية الأحياء المائية (تنويع الأصناف، تنمية القدرات، التجارة على الأسواق الجديدة، التمويل…)

وقد شدد الطيب على أن مقترحات التعاون تندرج ضمن إستراتيجية الوزارة لتنمية قطاع الصيد البحري وتربية الأحياء المائية من خلال التصرف المستديم في الموارد وتطبيق القانون لمقاومة الصيد العشوائي ودعا إلى دعم برامج السلامة على المتن  حفاظا   على البحرية وعلى مورد رزقهم.

من جهته أفاد السيد عبد الله الرابحي أنه يستوجب تحديد أولويات التعاون على غرار تمويل الصيد التقليدي وإعداد دراسة حول مواقع تربية الأحياء المائية وتأهيل المخابر.    

كما قام ممثلو الوكالة بإبراز أنشطتها في مجال الصيد البحري، والتي تشمل 40 دولة على غرار جنوب شرق أسيا وإفريقيا (المغرب- الكامرون…). وتهم هذه الأنشطة مقاومة الصيد العشوائي والتصحر الساحلي والأوساط البحرية المحمية. وكذلك تشبيك المواني وربطها لتبادل المعلومات بصورة آنية إلى جانب البرامج التي تهم البنية التحتية وتربية الأحياء المائية.