أشرف السيد عبد الله الرابحي كاتب الدولة لدى وزير الفلاحة المكلف بالموارد المائية والصيد البحري يوم الاربعاء 10 جانفي 2018 على انعقاد دورة للمجلس الجهوي للمياه بولاية نابل بحضور السيدة سلوى الخياري والية نابل ،و قد حضر هذا الاجتماع إلى جانب ثلة من المديرين العامين بوزارة الفلاحة والمكلفين بقطاع المياه ، السادة و السيدات اعضاء مجلس النواب ، الرئيس المدير العام للشركة الوطنية لإستغلال وتوزيع المياه، الكاتب عام للولاية، المعتمدين ، الإطارات الجهوية و المحلية ،ممثلي المجامع المائية وممثلي المنظمات الوطنية و المجتمع المدني من جمعيات و أحزاب .

وقد ثمن السيد كاتب الدولة في إنطلاق الدورة هذه المبادرة المتميزة لولاية نابل المتمثلة في جمع كافة المتدخلين في مجال المياه ضمن المجلس الجهوي للمياه وتمّ إثر ذلك عرض تقييم إنجاز المخطط الجهوي لتأمين التزود بالماء الصالح للشرب بالمناطق الحضرية والريفية خلال صائفة 2017 وما تم برمجته لصائفة 2018 وعرض  المشاغل ذات العلاقة.

كما دعا الى ضرورة الاسراع بالانتهاء بعض المشاريع الهامة على غرار واد عبيد، الخروبة، جبل طريف، بني وائل، وتزويد بعض المؤسسات التربوية.

وتمّ استعراض خطة عمل تأمين التزوّد بالمياه لصائفة 2018 وأهمها:

– مشروع تأمين وتدعيم الموارد المائية بشمال الولاية بكلفة 14 مليون دينار التي تكفلت به الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه والذي من المنتظر دخوله حيز الاستغلال قبل صائفة 2018 .

– مشروع تأهيل مشروع واد العبيد بكلفة 14 مليون دينار واحالته الى الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه والذي من المنتظر دخوله حيز الاستغلال خلال صائفة 2018

– استكمال جملة المشاريع الجارية حاليا بكلفة تقارب 60 مليون دينار لتدخل حيز الاستغلال قبل صائفة 2018

– وضع برنامج لإزالة الربط العشوائي على المنظومات وتأهيل المجامع التي تشهد صعوبات على مستوى الحوكمة عبر استحثاث نسق انعقاد الجلسات العامّة، والمحاسبة المالية.

– ضبط برنامج واضح للجنة المتابعة بالمندوبية المكلفة بتأطير هذه الجمعيات.

– تفعيل اللجان المحلية تحت اشراف السادة المعتمدين

– وضع برنامج لإزالة الربط العشوائي على المنظومات

–       وضع برنامج مع أمانة المال الجهوية لتسهيل المحاسبة المالية

وقد أفادت السيدة والية الجهة أنه سيتم تكوين لجنة جهوية بمقر الولاية تتولى المتابعة الدورية للخطة المذكورة والتنسيق مع المجامع واللجان المحلية كما أكدت على أهمية إنعقاد اللجان المحلية للمياه تحت إشراف السادة المعتمدين وتفعيل ما تم الاتفاق عليه خلال المجلس الجهوي وضرورة صيانة وإعادة تهيئة الشبكات المتقادمة وأشارت  إلى ضرورة أن يتولى رؤساء المجامع المائية تحسيس منظوريهم قصد حوكمة و ترشيد إستهلاك المياه و التصدي للربط العشوائي.

وفي ختام الجلسة تولى السيد كاتب الدولة والسيدة والية نابل تسليم شهائد شكر وتكريم إلى رؤساء مجامع المياه التي تميزت بحسن التصرف و إدارة شؤونها.