انعقدت جلسـة عمـل يـوم الأربعاء 17 جانفي 2018 بمقـر المندوبيـة الجهويـة للتّنميـة الفلاحيـة ببنـزرت بحضور الوحدة المركزية للتصرف في برنامج التأقلم مع التغييرات المناخية في المناطق الهشّة PACTE  بالإدارة العامة للتهيئة والمحافظة على الأراضي الفلاحية وتم خلالها عرض منهجية التدخل ومكونات مشروع للفريق المكلف بمتابعة هذا البرنامج بولاية بنزرت.

ويأتي هذا البرنامج مواصلة للديناميكية المحلية التي تم وضع أسسها في إطار برنامج التمويل الإطاري للتصرف في أحواض الأودية من أجل حوكمة رشيدة للتنمية على أساس ترشيد التصرف في الموارد الطبيعية من مياه و تربة وغطاء نباتي.

هذا وقد انحصرت منطقة تدخل البرنامج في خمس ولايات وهي الكاف، سليانة، القيروان، سيدي بوزيد وبنزرت على أساس مؤشرات التنمية ومؤشرات تهم أولويات التدخل من أجل تهيئة الأراضي الفلاحية.

في بنزرت وقع اختيار عمادتي العرب وسيدي عيسى بمعتمدية غزالة. ويقوم البرنامج على منهجية تشاركية مندمجة يكون فيها المنتفع أساس البرمجة والمستغلة الفلاحية الهدف الأساسي، حيث تم إدراج تحديد مناطق تدخل تم تسميتها بـ: “منطقة الحياة Territoire de vie”. وترتكز المنهجية على عنصر التنشيط الريفي بهدف تأطير المنتفعين وترشيدهم إلى الإنتفاع بكل الفرص المتاحة بالمنطقة وتوظيفها بنجاعة لفائدة التنمية المحلية.

وتساهم الوكالة الفرنسية للتنمية في تمويل المشروع عن طريق قرض في حدود 50 مليون أورو وتخصص هبة مزدوجة عن طريق الوكالة الفرنسية للتنمية بــ 1,5 مليون أورو والصندوق الفرنسي للبيئة العالمية بــــ 2 مليون أورو لدعم القدرات في تسيير المشروع. يحدد نصيب بنزرت على اثر اعداد مخطط التنمية المحلي بمنطقة التدخل.