في إطار تطبيق مخطط التصرف في مادة المرجين نظمت المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بسوسة، بالتعاون مع معهد الزيتونة والمركب الفلاحي بالنفيضة، يوما إعلاميا تطبيقيا حول فرش المرجين في المجال الفلاحي بتاريخ 31 جانفي 2018 بالمركب الفلاحي بالنفيضة.

وأشرف على التظاهرة المندوب الجهوي للتنمية الفلاحي بسوسة، بحضور ممثلين عن الادارة العامة للتهيئة والمحافظة على الأراضي الفلاحية، معهد  الزيتونة، المندوبيات الجهوية للتنمية الفلاحية بالكاف، سليانة، سيدي بوزيد، قفصة، القيروان والمهدية علاوة على فنيي المركب الفلاحي بالنفيضة، المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية والخلايا الترابية للإرشاد الفلاحي بسوسة.

افتتح الحصة النظرية السيد المندوب الجهوي للتنمية الفلاحية بسوسة مرحبا بالحضور  ثم أعطى لمحة حول قطاع الزياتين مبرزا المكانة الإقتصادية والإجتماعية التي يتميز بها هذا القطاع مشيرا إلى أهداف الخطة الجهوية للنهوض بقطاع الزياتين التى ستدخل حيز الإنجاز ابتداء من الموسم الفلاحي 2018/2019.

ثم أحيلت الكلمة إلى السيد مدير المركب الفلاحي بالنفيضة الذي قدم بسطة حول المركب مشيرا إلى التطور الذي شاهدته أنشطته مساهمة في النهوض بالإقتصاد في الجهة.

وقدم أستاذ التعليم العالي بمعهد الزيتونة “محمد براهم” محاضرة حول مستجدات البحث العلمي في استعمال المرجين في المجال الفلاحي أبرز فيها فوائد هذه المادة على غراسات الزيتون ومدى قدرتها على تحسين التركيبة المعدنية والعضوية للتربة.

ثم قدمت ممثلة عن المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بسوسة مداخلة حول شروط و طرق فرش المرجين في المجال الفلاحي  مبرزة دور  الإدارة في هذه العملية لضمان حسن سيرها.

واثر انتهاء الحصة النظرية انتقل الحضور لضيعة المركب الفلاحي بالنفيضة لمتابعة  الحصة التطبيقية  الميدانية حول فرش المرجين في غراسات الزياتين .