في اطار مشاركة تونس في فعاليات الدورة 55 للصالون الدولي للفلاحة بباريس التي تتواصل من 24 فيفري الى 04 مارس 2018، ترأس السيد سمير الطيب وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري الوفد التونسي المشارك في الصالون من خلال فضاء خاص امتد على 80 م2  وضم 10 عارضين بين الخواص والمجامع المهنية المشتركة وممثلي المهنة. وتميز الفضاء التونسي بتعدد المنتجات الفلاحية المعروضة والمتمثلة في زيت الزيتون والتمور والقوارص والخضر(طماطم جيوحرارية، سلاطة، قنارية) ومنتجات الكروم ومنتجات بيولوجية مختلفة.

      وقد شهد الجناح التونسي اقبالا كبيرا للزوار من جنسيات متعددة، حيث زاره كل من سعادة سفير الجمهورية الجزائرية بفرنسا  ووزير الفلاحة الايفواري ورئيس الصالون الدولي للفلاحة  الجناح.

      وبمناسبة “يوم تونس” في الصالون الدولي للفلاحة بباريس، الذي انتظم يوم الأحد 25 فيفري 2018، نظم المشاركون، حصص تذوق لمنتوجات فلاحية محلية على غرار زيت الزيتون وعصير البرتقال والتمور. وبهاته المناسبة أكد السيد سمير الطيب وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري أن الصالون كان فرصة لعقد لقاءات مع كبار الموزعين لتسويق المزيد من المنتجات الزراعية التونسية في المساحات الكبرى الفرنسية. مبينا أن تونس عادت للصالون الدولي للفلاحة بباريس بعد غياب دام 9 سنوات.

     وعلى هامش المشاركة في الصالون عقد السيد سمير الطيب عدة لقاءات، حيث التقى يوم الجمعة 23 فيفري 2018 بكل من السيد Stéphane TRAVERT، وزير الفلاحة والغذاء الفرنسي والسيد عبد العزيز الرصاع سفير تونس في فرنسا.

وشارك الطيب في الندوة الوزارية حول “Création et répartition de valeurs dans les filières agricoles ” حيث قدم تجربة تونس في الحد من الخسائر الغذائية والنفايات من خلال تطوير سلاسل القيمة للسلامة الغذاء. مع العلم أنه شارك في هذه الندوة أكثر من عشرين وزير فلاحة.

كما التقى بمقر اليونسكو بباريس بكل من السيدة بلنكا خيميناز مديرة قسم علوم المياه باليونسكو والسيدة اليس اورالي رئيسة فرع المياه الجوفية، وذلك بحضور سعادة سفير تونس باليونسكو السيد غازي الغرايري. وتم خلال اللقاء عرض ومناقشة سبل التعاون بين تونس والبرنامج الدولي للموارد المائية لليونسكو وكيفية تدعيمها في مجال البحث العلمي والخبرات في التصرف في الموارد المائية

وترأس يوم السبت 24 فيفري 2018، السيد سمير الطيب اجتماعا مع السيد Bruno Dupont  رئيس الجمعية المشتركة للمهنيين «Interfel»  المتخصص في تجارة الفواكه والخضروات الطازجة، وذلك بحضور سفير تونس في فرنسا وممثلي مختلف الهياكل المهنية التونسية، حيث عرض السيد Dupont مختلف مجالات التعاون مع تونس كما اقترح مجالات جديدة للتعاون، ولا سيما مع المجموعات المهنية للفواكه والخضروات والديوان الوطني للتمور. من جهته دعا الطيب الى تطوير “علامة البحر الأبيض المتوسط” « label méditerranéen ».

كما التقى السيد سمير الطيب بممثلين عن الموزعين الفرنسيين الكبار Auchan و Lidl، حيث تمت مناقشة عرض المنتجات الفلاحية التونسية الرائدة في محلات الفرنسية.