في إطار النظر في سبل استغلال المياه المستعملة المعالجة في مختلف المجالات وأعداد مخطط عمل على المدى القريب لتطوير استغلال هذه المياه تم  يوم الخميس 01 مارس 2018  تنظيم جلسة عمل بمقر المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية باريانة، وقد شارك في هذه الجلسة ممثلين عن المندوبية الجهوية  للتنمية الفلاحية بأريانة، الإدارة الجهوية للتجارة، الديوان الوطني للتطهير، بلدية أريانة، بلدية قلعة الأندلس، الشركة التونسية لتنمية القولف والإتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري بأريانة.

أفتتح الجلسة السيد المندوب الجهوية للتنمية الفلاحية بأريانة حيث تم التذكير بمهام اللجنة الجهوية لمتابعة استعمال المياه المعالجة في المجال الفلاحي وبالهدف من عقد هذه الجلسة وذلك النظر في الإمكانيات المتاحة على المدى القريب لتثمين المياه المعالجة بمحطات  التطهير الموجودة بالولاية  وتقديم المقترحات وذلك تبعا لما تم الإتفاق عليه بالجلسة المنعقدة بتاريخ 23 فيفري 2018 .

وقد بادرت المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بأريانة بتقديم مقترحاتها وهي كالأتي  :

  1. أعداد دراسة جدوى ودراسة التأثيرات على المحيط لمنطقة مشرع الربيع المروية بالمياه المستعملة المعالجة  المتأتية من محطة التطهير بعوسجة
  2. برمجة زيارة ميدانية للنظر في أمكانية تزويد فلاحين بالمياه المعالجة بمحطة التطهير شطرانة 2 والتي تقع أراضيهم  بمنطقة شطرانة (100 هك).
  3. الترفيع في المساحات المزروعة في إطار عقود الإنتاج المبرمة بين ديوان تربية الماشية و فلاحي  المنطقة السقوية ببرج الطويل والبالغة  خلال سنة 2018، 160 هكتار.
  4. تحيين دراسة استصلاح المنطقة السقوية ببرج الطويل لتحديد المساحات والمستغلين على إثر تنامي ظاهرة بيع الأراضي الفلاحية والزحف العمراني على  المنطقة.
  5. تركيز نقاط للتزود بالمياه المستعملة المعالجة لمقاومة الحرائق قرب محطات التطهير.

وقد قدم الحاضرون العديد من المقترحات من أهمها:

  • التأكيد على ضرورة أدراج الإجراءات المصاحبة ضمن برنامج الدراسة لمنطقة مشرع الربيع
  • اقتراح القيام بزيارة ميدانية لمحطة التطهير بقلعة الأندلس وتدارس إمكانية إستغلال المياه المستعملة المعالجة المتأتية من المحطة لري الأشجار الغابية والعلفية.
  • القيام بغراسة المصدات داخل المنطقة السقوية العمومية ببرج الطويل وريها بالمياه المستعملة المعالجة
  • العمل على إعداد برنامج تشاركي بين البلديات بالولاية للنظر في إمكانية القيام بتصفية تكميلية للمياه المستعملة المعالجة حتى تصبح صالحة لري المساحات الخضراء.
  • مزيد التنسيق بين المندوبية والديوان الوطني لتربية الماشية لإختيار المستغلات الفلاحية التي يتوفر فيها الدفق المطلوب والقيام  ببرامج تحسيسية  للإعداد الأرض وتحسين عملية الري.
  • النظر في إمكانية تخصيص وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري لكميات من بذور الدرع العلفي  توزع على المربين المتعاطين  لزراعة الأعلاف داخل المناطق السقوية بالمياه المعالجة.
  • صيانة محطة الضخ التي توزود منزه النحلي بالمياه المعالجة.
  • التأكيد على تشريك العاملين على مشروع المرفأ المالي وذلك لأهمية المساحة التي سيقام عليها المشروع وحاجته لري المساحات الخضراء.
  • التأكيد على ضرورة التدخل العاجل لجهر قنال الخليج الذي يتسبب في تدهور نوعية المياه الصادرة عن محطات التطهير.

في ختام الجلسة تم الاتفاق على مد المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية  بمقترحات مكتوبة حول  مخطط عمل على المدى القريب لتطوير إستغلال المياه المعالجة في جميع المجالات  يتضمن عناصر الخطة وجدولا زمنيا للإنجاز وذلك في آجال ثلاثة أيام من تاريخ الجلسة.