في إطار مشروع تثمين المناطق السقوية بولايات الشمال الذي يهدف إلى تحسين نجاعة خدمات الريّ وتعزيز نفاذ المنتجات الفلاحية إلى الأسواق والذي سيتم تمويله من طرف البنك العالمي  بكلفة تقدّر بـحوالي 436 مليون دينار. ويشتمل المشروع على المكونات التالية:

  • ارساء متصرف للمنظومات المائية بالنجاعة والحرفية اللازمة
  • إعادة تهيئة وتطوير البنية التحتية للري والصرف بالمناطق السقوية المعنية على مساحة جملية تقدّر بـحوالي 25000 هك في ولايات باجة وجندوبة وبنزرت ونابل وسليانة وصفاقس (منطقة سقوية بالمياه المعالجة).
  • دعم التنمية الفلاحية والنفاذ للأسواق بتعزيز قدرات المنتجين وتسويق المنتجات وتطوير سلاسل القيمة
  • إحداث وحدة التصرف حسب الأهداف لمتابعة تنفيذ المكونات المذكورة

وقد تم إعداد تقارير الأطر المتعلقة بالجوانب البيئية والاجتماعية والعقارية حسب توجيهات البنك العالمي بهدف إدراج هذه الجوانب في عملية التخطيط للمشروع مع تحديد الإجراءات و الأساليب اللازمة باتباع الأسلوب التشاركي لتوعية الأطراف المتدخلة و تعزيز الاستدامة مع الاخذ بعين الاعتبار للإطار القانوني للإدارة البيئية و الإجتماعية والعقارية بتونس وسياسة البنك العالمي في هذا المجال مع تحديد المؤسسات العمومية وغير العمومية المعنية والمسؤولة عن إدارة كل هذه المسائل.

نعرض عليكم هذه التقارير لابداء الرأى وليتسنّى لنا الأخذ بعين الاعتبار بملاحظاتكم، الرجاء ارسالها  عن طريق البريد الالكتروني التالي  : s.dekh@yahoo.fr