في إطار مقاومة الذبح العشوائي ورصد المخالفات المتعلقة به، قامت المصالح المختصة بوزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري والتابعة للمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بولاية جندوبة، يوم 13 مارس 2018 بمعاينة ورشة تسمين عجول، حيث تبين وجود رأسين من العجول مذبوحين ومسلوخين داخل الضيعة دون رقابة صحية ومعبأين في شاحنة خفيفة مع الأحشاء والجلود والرؤوس.

وبعد الفحص والتشريح تبين أن السقيطة الأولى مذبوحة عند الوفاة والسقيطة الثانية مذبوحة قبل الوفاة وأنهما تحملان علامات تشريحية لمرض يصيب الجهاز التنفسي.

وبالتالي تم الحجز والاتلاف بعد استخراج اذن بالإتلاف من قاضي الناحية المختص ترابيا وحرر محضر مخالفة في الغرض.

مع العلم أن ورشة تسمين العجول تعد 1050 رأس من العجول مقتناة من مختلف الأسواق وأنه تم تسجيل عدد 47 حالة مرضية وعدد 15 حالة نفوق.

كما قامت المصالح المختصة بتشريح حيوان نافق وتحرير تقريرا وأخذ عينات من الأعضاء وارسالها الى معهد البحوث البيطرية بتونس. كذلك تم أخذ عينات من الدم والممسح من الأنف والقصبة الهوائية من الحيوانات المريضة وارسالها الى معهد البحوث البيطرية بتونس وتم ارسال الرأس الى معهد باستور لإتمام التحاليل.

كما أوصت الوزارة المصالح المختصة بالتنسيق مع ديوان تربية الماشية وتوفير المرعى بالقيام بعملية ترقيم كل الحيوانات الموجودة بالضيعة وفرز وفرض عزل الحيوانات المريضة عن السليمة منها ومنع دخول وخروج الحيوانات والمعدات الى حين الحصول عن النتائج المخبرية.