أشرف السيد عبد الله الرابحي كاتب الدولة للموارد المائيّة والصيد البحري صحبة السيد مايكل جورج حاج ممثل منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة ومنسق مكتب شمال إفريقيا على ورشة ختامية لتقديم نتائج مشروع التعاون بين منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة وجمعيّة “النادي الأزرق التقليدي” وذلك بميناء الهواريّة يوم الأربعاء 28 مارس 2018.

ويهدف هذا المشروع إلى تكوين صغار البحارة وخاصة الشباب منهم وكذلك النساء في عدة مجالات نذكر منها : الاقتصاد التضامني والاجتماعي، صنع وتركيب معدات الصيد البحري، التصرف الاداري والمالي للمنظمات المهنية، السياحة البيئية، تثمين منتوجات الصيد البحري التقليدي، تسويق منتوجات الصيد البحري التقليدي ودور العلامات التجارية في ترفيع الدخل.

كما ساهم هذا المشروع في خلق مشاريع صغيرة لفائدة 25 مستفيد مباشر وأكثر من 100 مستفيد غير مباشر وربط الصلة بين هذه المشاريع و بقية التظاهرات المحلية بالهوارية كما ساهم في خلق أفكار تنافسية جديدة في قطاع الصيد البحري التقليدي بمنطقة الهوارية وتوزيع معدات صيد بحري تقليدي مطابقة للشروط القانونية تحترم مبادئ الاقتصاد التضامني والاجتماعي : شباك صيد، صنار، الة لانتاج الثلج، ثلاجات، غرقة تبريد.

مكن هذا المشروع أيضا من إرساء وحدة لتثمين منتوجات الصيد البحري بميناء الهوارية وذلك بالشراكة مع جمعية النادي الأزرق التقليدي وجمعية الصيد البحري بالهوارية ووكالة موانئ وتجهيزات الصيد البحري وإقامة مكتب للمساعدة والإشراف على نظام التتبع ووضع العلامات على منتجات الصيد البحري الذي سيكون المقر الرسمي للجمعية والذي يهدف الى مراقبة الامتثال إلى كراس شروط العلامة من مرحلة الإنزال إلى التسويق ومساعدة الصيادين بشكل دائم لعملية وضع علامة الجودة.

إضافة إلى ذلك ساهم المشروع في خلق رؤية لدى شباب الهوارية تقوم على الابتكار التكنولوجي وذلك ببعث واجهة إلكترونية لإمكانية تتبع المنتجات السمكية يسهر عليها أعضاء الجمعية الطوعية عن طريق تسجيل المعلومات الهامة الخاصة بـ : التاريخ، والأسماك، والتقنية، ومنطقة صيد الأسماك والصيادين وتغذية قاعدة البيانات وبالتوازي، أطلق المشروع تطبيقة اندرويد على الهواتف المحمولة أو عبر الواب تسمح للمستهلكين من ادخال الرمز الموجود على المنتوجات البحرية  والتعرف على المعلومات الأساسية المتعلقة بوصف المنتوج.

وكانت لكاتب الدولة زيارة تفقدية لميناء بني خيار حيث اطلع على سير العمل، وعاين الرصيف المتضرر سابقا وأوصى بضرورة التدخل العاجل لإنقاذه.

كما زار المجمع المائي بسدّ لبنة واطلع على كيفية التسيير عبر مداخلة قدمها السيد عن الله رئيس المجمع بحضور أعضاء المجمع والإطار الفنيّ المشرف وأوصى بضرورة الإقتداء بهذه التجربة الناجحة.