أشرف السيد عبد الله الرابحي كاتب الدولة لدى وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري المكلف بالموارد المائية والصيد البحري، يوم الإثنين 02 أفريل 2018 على جلسة عمل بمقر الوزارة خصصت للنظر في تدعيم الموارد المائية بولاية سوسة والمناطق الساحلية الأخرى. وحضر هذه الجــلسة السيد والي سوسة مصحوبا ببعض الإطارات الجهوية والسيدة نوال طياش عضوة مجلس نواب الشعب والكاتب العام للإتحاد المحلي للشغل بالنفيضة والرئيس المدير العام للشركة الوطنية لإستغلال وتوزيع المياه والسيد المندوب الجهوي للتنمية الفلاحية بسوسة وممثل عن ديوان الأراضي الدولية ومدير مركب الأراضي الدولية بالنفيضة وثلة من إطارات الوزارة .

وخلال الجلسة، أكد السيد عبد الله الرابحي أنّ وضعية مخزون السدود تحسنت بأقصى الشمال ومازالت حرجة بالمناطق الأخرى، خاصا بالذكر السدود التي يعتمد عليها أساسا في توفير الماء للوطن القبلي والساحل وصفاقس على غرار سد سيدي سالم الذي تبلغ نسبة مخزونه إلى موفى شهر مارس الفارط  34℅ وسد نبهانة 5℅.مبينا أن هذا الوضع  يستدعي مواصلة البحث عن حلول بديلة لتدعيم الموارد المائية لمنظومة الوطن القبلي والساحل وصفاقس .

وفي سياق متصل قدم ممثل الشركة الوطنية لإستغلال وتوزيع المياه عرضا حول موازنة مياه الشرب لمنظومة بلي –صفاقس، ومن أهم ما جاء فيها:

  • تزود هذه المنظومة حوالي 5 ملايين ساكن .
  • تتزوّد المنظومة أساسا من منظومة تحويل مياه الشمال (سدود سيدي البراق وسجنان وسيدي سالم ….) وكذلك من سد نبهانة خاصة خلال أوقات الذروة الصيفية (جويلية و أوت ).
  • تسجيل نقص هام في مخزون سد نبهانة الذي يستغل للري ولتوفير الماء الصالح للشرب . مما سينجر عنه نقص في الموازنات المائية بين العرض والطلب خاصة خلال فترة ذروة الإستهلاك الصيفية
  • لتخفيف وطأة الإضطرابات المتوقعة خلال صائفة 2018 ، تم إقرار برنامج استعجالي لحفر آبار عميقة لتدعيم الموارد المائية للمنظومة وهو الآن في مرحلة متقدمة في الإنجاز. مع الإشارة أن عدد هام منها يوجد بولاية سوسة.
  • مواصلة البحث عن تسخير ظرفي لآبار غير مستغلة للحد من النقص في الموارد المائية.

وبعد النقاش تم الإتفاق على ما يلي  :

  • النظر في مقترح استغلال ظرفي لعدد 2آبار التابعة لمركب الأراضي الدولية بالنفيضة والمبرمج استغلالهما ضمن مشروع المنبت الذي يعتزم ديوان الأراضي الدولية بعثه بداية من الخريف القادم ، وحضي بالموافقة المبدئية من كافة الحاضرين.
  • عقد جلسة عمل يوم الأربعاء 4 أفريل 2018 تحت إشراف السيد والي سوسة وبحضور كافة الأطراف المعنية بموضوع الآبار لطمأنتهم أن استغلال الآبار سيكون ظرفيا من طرف الشركة الوطنية لإستغلال وتوزيع المياه خلال فترة الذروة الصيفية لسنة 2018.
  • تتعهد الشركة الوطنية لإستغلال وتوزيع المياه بإرجاع الآبار لديوان الأراضي الدولية حال جاهزية مشروع المنبت .
  • بالنسبة لموضوع المتخلدات المستوجبة لفائدة الشركة الوطنية للكهرباء والغاز وقع الاتفاق على ارجاع الكهرباء على أن تتعهد كافة الأطراف بإيجاد صيغ لخلاصها.
  • مواصلة التشاور صلب المجلس الجهوي للمياه بولاية سوسة لتسخير ظرفي لآبار لفائدة الشركة الوطنية لإستغلال وتوزيع المياه بالتعاون مع مندوبية الفلاحة وكافة المتدخلين، وكذلك الحرص على ربط كافة الآبار المدرجة ضمن برنامج دعم الموارد المائية بشبكة  الكهرباء.