تولت المصالح البيطرية اليوم الأربعاء 16 ماي 2018، إسناد المصادقة الصحية البيطرية ولأول مرة في تونس لمسلخين إثنين لحيوانات المجزرة  في كل من ولاية المهدية وولاية توزر على إثر انعقاد جلسة عمل اللجنة الوطنية لدراسة ملفات المصادقة الصحية لمؤسسات إنتاج وتحويل وتعليب المنتجات الغذائية من أصل حيواني طبقا لمقرر السيد وزير الفلاحة والموارد المائية عدد 2813 المؤرخ في 1 نوفمبر 2006.

حيث تحصل المسلخ الخاص التابع لشركة اللحوم وتربية الماشية “سوفي” الكائن بمنطقة أولاد شامخ بولاية المهدية على المصادقة الصحية البيطرية تحت العدد م . م 07 01 . ويتميز هذا المسلخ بطاقة استغلال  يومية تقدر ب 250 رأس أغنام وماعز و80 رأس أبقار وإبل  وطاقة خزن تصل إلى 24 طن للحوم الأغنام والماعز و29 طن للحوم الأبقار والإبل وهو مجهز بمحطة تطهير قادرة على معالجة 160 م 3من مياه الصرف في اليوم.

كما تحصل المسلخ البلدي والراجع بالنظر لبلدية توزر على المصادقة الصحية البيطرية تحت العدد م.م 19 01 والذي يحظى بطاقة استغلال يومية تقدر بـ 60  رأس أغنام وماعز و10 أبقار و10 إبل وبطاقة خزن تقدرب 3 طن للحوم وهو مجهز بمحطة تطهير قادرة على معالجة 100 م3 من مياه الصرف في اليوم.

هذا ويعتبر هذان المسلخان من أول المشاريع المطابقة للمواصفات الصحية والبيئية بالبلاد التونسية . وسيساهم هذان المسلخان  اعتبارا لطاقة استيعابهما والتجهيزات المتطورة من تحسين ظروف حفظ الصحة للحوم الحمراء المسوقة ببلادنا وتدعيم المحافظة على صحة المستهلك التونسي.

ومن المنتظر أن ينطلق الإستغلال التجاري للمسالخ في الحين .

ويعتبر هذا الحدث الأول من نوعه في تونس كسب كبير للدولة التونسية وسابقة لمشاريع أخرى في طور الدراسة.