عقدت اللجنة الجهوية لإسناد الامتيازات بمقر المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بنابل جلستها الثالثة لسنة 2018 بالنسبة لملفات الاستثمار بولاية نابل التي تشرف على إعدادها ومتابعتها وكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية (صنفي “أ” و “ب”) وبعد تدارسها من قبل أعضاء اللجنة وبإضافة احصائيات الملفات المصادق عليها من قبل اللجنة الوطنية يتبين ما يلي :

  • بلغ حجم الاستثمارات المصرح بها خلال الأشهر الخمس من سنة 2018 ما يعادل 13.5 مليون دينار (عدد 120 ملف) منها ما قيمته 4.2 مليون دينار أسندت في شكل منح، مسجلا بذلك ارتفاع بـ3% في حجم الاستثمارات الفلاحية مقارنة بنفس الفترة من سنة 2017.
  • تضاعفت قيمة المنحة المسندة بما يقارب أربع مرات مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية رغم حجم الاستثمارات متقارب بالنسبة للفترتين. وقد يشير هذا التطور لأهمية الامتيازات التي منحتها المجلة الجديدة للاستثمار (قانون 71/2016) الذي مكن من إسناد منحة القدرة على تحسين الإنتاجية بنسبة 50 أو55 % لغراسات الزيتون والجرارات والتجهيزات المقتصدة في مياه الري.
  • كما لاحظنا توجه المستثمرين نحو غراسة الزياتين واقتناء التجهيزات المقتصدة لمياه الري لمواجهة نقص المياه وتأثير التغييرات المناخية.

وتجدر الإشارة إلى أن مصالح المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية والإدارة الجهوية لوكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية تعمل في تناغم وتكامل للحرص على دراسة الملفات من الجوانب الفنية والمالية والاقتصادية بما يدعم إقبال المستثمر وجاذبية ولاية نابل للاستثمار الفلاحي.