خلال الموسم الفلاحي الحالي 2017/2018، تنوعت البرامج والأنشطة الإرشادية في قطاع الزراعات الكبرى وشملت المستوى الوطني والجهوي :

– على المستوى الجهوي

تعددت الأنشطة الفردية التي قام بها المرشدون على مستوى الخلايا الترابية للإرشاد الفلاحي حيث شملت 203 يوم إعلامي، 41 حصة تطبيقية، 3 زيارات منظمة و3 قطع مثالية. كما تم انجاز ما يفوق عن 30000 تدخل على المستوى الضيعة سوى بطلب من الفلاح أو بمبادرة من المرشد.

– على المستوى الوطني:

تم تشكيل لجنة فنية تضم ممثلين عن وكالة الإرشاد والتكوين الفلاحي والمعهد الوطني للزراعات الكبرى والإدارة العامة للإنتاج الفلاحي والشركات التعاونية المركزية للقمح والزراعات الكبرى والبذور لدعم الإحاطة وتأطير المنتجين والمتابعة الميدانية للموسم لمعالجة الإشكاليات المطروحة خاصة على المستوى الفني وقد تم للغرض انجاز الأنشطة التالية :

  • 31 يوم إعلامي حول تعديل آلة البذر والتعريف بطرق تحضير الأرض
  • 32 يوم إعلامي لتعديل آلة نثر الأسمدة ورش المبيدات
  • 15 يوم إعلامي لتعديل آلة رش المبيدات
  • 3 أيام إعلامية إقليمية حول التعريف بأهمية الزراعات العلفية وطرق جمع وخزن الأعلاف
  • 2 أيام إعلامية إقليمية حول حماية مزارع الفول المصري وتعديل آلة الحصاد
  • 03 أيام إعلامية إقليمية جهوية حول التعريف بأهمية تعديل آلة حصاد الحبوب
  • تكوين 25 فني في ميدان الزراعات الكبرى وذلك بالتنسيق بين المعهد الوطني للبيداغوجيا والتكوين المستمر الفلاحي بسيدي ثابت.

 

كما شملت الأنشطة عدة زيارات ميدانية أسبوعية تم تنظيمها بالتعاون مع الخلايا الترابية الإرشاد الفلاحي في إطار برنامج الإرشاد اللصيق بالمنتجين.

وفي إطار مشروع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة للحد من ضياع المنتوج، تم بمساهمة المكونين وبالتنسيق مع الشركة التعاونية المركزية للقمح والمعهد الوطني للزراعات الكبرى إنجاز برنامج لتعديل آلات الحصاد على عين المكان وتكوين 100 سائق بالمركز القطاعي للتكوين المهني للإلية الفلاحية بجقار والمركز القطاعي للتكوين المهني الفلاحي في قطاع الزراعات الكبرى ببوسالم.

– الإرشاد الجماهيري

إنجاز04 حصص إذاعية خاصة بالزراعات الكبرى على موجات الإذاعة الوطنية ضمن البرنامج الأسبوعي “قابل للنقاش” وكذلك بالإذاعات الجهوية. كما تم بث 29 ومضة تلفزية تهتم بمختلف الجوانب الفنية لإنتاج وتجميع الحبوب.