واكبت المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بنابل بمختلف مصالحها الجهوية والمحلية جلسة عمل أشرفت عليها السيدة والية نابل يوم الثلاثاء 12 جوان 2018 بحضور كافة الإدارات والمصالح المعنية بالجهة وممثل عن الإدارة العامة لإنتاج الفلاحي وممثل عن مجمع صناعات المصبرات الغذائية وممثلي مصانع التحويل بالجهة قصد الإطلاع على استعدادات لموسم تحويل الطماطم الفصلية.

وقد تولت المندوبية عرض مختلف مراحل سير الموسم الفلاحي انطلاقا من التزود بالشتلات ومستلزمات الإنتاج والحزمة الفنية المعتمدة للعناية بزراعة الطماطم في مختلف مراحل نموها إضافة إلى معاينة مصانع التحويل لهذا الموسم من طرف اللجنة الجهوية المحدثة في الغرض.

وبينت التقديرات الأولى أن مستوى إنتاج الطماطم خلال هذا الموسم قدّر بـ 290 ألف طن على مساحة 5200 هك بما يعادل 40% من الإنتاج الوطني ويساهم هذا القطاع في توفير حوالي مليون يوم عمل موسميا مما اكسبه مكانة هامة في مقدمة القطاعات الإستراتيجية بالجهة.

وتدعم هذا القطاع بتواجد نسيج صناعي هام (16 وحدة تحويلية موزعة بكامل مناطق الإنتاج بالجهة وبطاقة تحويلية تفوق 15 ألف طن في اليوم) و26 منبت مراقب بطاقة إنتاج تتجاوز 800 مليون شتلة.

من جهة أخرى، تم إمضاء مذكرة اتفاق بين الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية والاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري بتاريخ 26 أفريل 2018 مما سيمكن من مزيد النهوض بمنظومة الطماطم والرفع من قدرتها التنافسية وضمان ديمومتها حيث سيتم اعتماد نظام الخلاص حسب الجودة ابتداء من موسم 2017/2018 بصفة تدريجية إذ تم تجهيز عدد 04 مصانع تحويل بالمعدات التحليلية لتقييم جودة الطماطم.