في إطار أشغال اللجنة الجهوية لمتابعة استعمال المياه المعالجة بولاية أريانة تم عقد جلسة عمل بالإدارة العامة للهندسة الريفية واستغلال المياه يوم 10 جويلية 2018 بحضور ممثلين عن المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية والديوان الوطني للتطهير والإدارة العامة للهندسة الريفية واستغلال المياه وذلك للنظر في إمكانية تسوية وضعية  استعمال المياه المعالجة المتأتية من محطة التطهير بعوسجة بدون ترخيص مسبق في منطقة مشرع الربيع من معتمدية قلعة الأندلس من ولاية أريانة .

وبعد النقاش تم الاتفاق على ما يلي:

  • موافاة المصالح المعنية للديوان الوطني للتطهير المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بأريانة بنسخة من دراسة تركيز قناة سكب المياه المعالجة إلى مستوى البحر وذلك لتكثيف التنسيق حول الربط على هذه القناة أثناء الدراسة المتعلقة بإحداث منطقة سقوية بالمياه المعالجة بمنطقة مشرع الربيع.
  • نظرا لبرمجة تنفيذ أشغال قناة سكب المياه من طرف المصالح المعنية بالديوان الوطني للتطهير في القريب العاجل فإنه يتعذّر حاليا برمجة أنشطة في إطار برنامج التدخلات العاجلة لتنمية المياه المعالجة في المجال الفلاحي. ولهذا الغرض فإنه يتعيّن في مرحلة أولى الإسراع في انجاز دراسة إحداث المنطقة السقوية المزمع إحداثها بعد المصادقة عليها وذلك حسب الموارد المائية المتاحة بجميع مراحلها الفنية والاقتصادية والبيئية والتنفيذية علما وأنه يمكن توقيف الدراسة في أي مرحلة من المراحل إذا تم التأكد من عدم جدواها. كما تجدر الإشارة أنه يتعين احتساب الأشغال الطبوغرافية ودراسة التربة ودراسة الجيوتقنية على حده.
  • بالنسبة للترخيص في الوضعية المذكورة أعلاه، فإنه لا يجوز طبقا للنصوص التشريعية الموضوعة للغرض إلا بعد إنجاز دراسة المؤثرات البيئية.