فتحت المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بنابل نقطة بيع منتوجات المرأة الريفية المحلية منذ 24 ماي 2018 ومكنت منخرطات مجامع التنمية الفلاحية النسائية بالجهة من فرصة إضافية لترويج منتجاتهم المحلية المتنوعة وذات الطابع الإيكولوجي والتقليدي مما عزّز دور مؤسسات الاقتصاد الإجتماعي والتضامني.

كما حرصت المندوبية بمختلف مصالحها المعنية بالتنمية الفلاحية على إنجاح هذه التجربة من خلال متابعة نشاط المجامع المشاركة وتسهيل مهمتها وربط الصلة مع مختلف المتدخلين وجمع انطباعات حرفاءها على إثر ذلك عقدت جلسة عمل تقييمية بحضور ممثلات مجامع التنمية الفلاحية النسائية يوم الجمعة 3 أوت 2018 مكنت من طرح ومناقشة الصعوبات والحلول المقترحة كما يلي :

  1. مزيد الإشعاع والتخطيط لتوسع الأنشطة بتحسين تسيير نقطة البيع باعتماد توجه تدريجي يقضي بـ:
  • وضع رزنامة استمرار التواجد في نقطة البيع بالتداول بين المجامع.
  • توفير مسير حامل شهادة عليا ضمن اتفاقية بين أحد مجامع التنمية الفلاحية ومكتب التشغيل.
  • الإعداد لإحداث شركة تعاونية للخدمات الفلاحية تتولى تسيير نقطة البيع.
  1. دعم ترويج المنتوجات المعروضة لمواجهة المنافسة من خلال :
  • إعادة النظر في كلفة المواد الأولية لمراجعة أثمان البيع حيث تتول خلية النهوض بالمرأة الريفية تنظيم يوم تكويني حول كيفية احتساب ومراجعة الأثمان.
  • مواصلة التعريف بنقطة البيع من خلال لوحات إشهارية إضافية في الفضاءات العمومية الأخرى (مقرات الإدارات والمنظمات والجمعيات والهياكل بالجهة).
  • إرفاق كل منتوج محلي معروض ببطاقة المواصفات حسب تخصص مجامع التنمية الفلاحية.
  • دعم تنظيم تظاهرة تذوق المنتوج لكسب ثقة الحرفاء والمحافظة عليها.
  1. تنويع قاعدة المنتوجات وطرق عرضها من خلال :
  • إدخال بعض منتوجات تربية الماشية (بيض وجبن وغيرها) والخضر والغلال الممكنة بعد توفير التجهيزات اللازمة.
  • عرض منتوجات معلبة بمختلف الأوزان وبطرق لف وتعليب مبتكرة وأكثر جاذبية.