في إطار متابعة موسم القوارص بالوطن القبلي، عقدت المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بنابل جلسة عمل حضرها ممثلي الأطراف المتدخّلة في القطاع من المركز الفني للقوارص والمجمع المهني المشترك للغلال والإتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري لتشكيل فرق العمل وضبط رزنامة زيارات ميدانية قصد تقدير إنتاج القوارص بالجهة لموسم 2018/2019.

ومثلت هذه الجلسة مناسبة لاستعراض الحالة العامة لغراسات القوارص التي تمسح ما يفوق 19200 هك وتبادل الإنطباعات والآراء بخصوص أهمية وجودة إنتاج هذا الموسم خاصة في ما يتعلق بــ:

 

  • الوضع الصحي للغراسات عبر عرض تقدم تنفيذ الحملة الوطنية لمكافحة الذبابة المتوسطيّة للفواكه بغراسات القوارص بولاية نابل التي انطلقت خلال شهر أوت الحالي وتركزت حول الطرق التالية :

 

  • المراقبة المستمرة لتطوّر الحشرة بـ48 محطّة من خلال قراءتها مرّتين في الأسبوع.

 

  • المداواة الجويّة لكلّ من منطقة تاكلسة (450 هك) والكتلة المركزيّة للقوارص بمعتمديّات بني خلاد ومنزل بوزلفة وسليمان وقرمبالية (9000 هك) عند بلوغ مؤشر العتبة الاقتصادية المعتمدة في ذلك.

 

  • المداواة الأرضية بالمناطق المنعزلة خارج الكتلة المركزية (3200 هك) حيث تم توفير وتوزيع المبيدات (9600 لتر من الملاثيون 50) والجاذب الغذائي (9600 لتر من  سيرابيت) على صغار ومتوسطي منتجي القوارص .

 

  • الاصطياد المكثف للذبابة المتوسطية للفواكه على مساحة مبرمجة حاليا 3250 هك وهي تجربة في طور التعميم باعتبار النتائج الملموسة وإقبال الفلاح عليها بعدما أثبتت فاعليتها في الحد من الأضرار وتقليص الاستعمال المفرط للمبيدات تفاديا للترسبات التي تعيق تصدير البرتقال خاصة من صنف مالطي.

 

  • تثمين الأمطار الأخيرة المسجلة خلال شهر أوت 2018 وأثرها الإيجابي على النموّ الخضري والإثمار خاصة بالنسبة للصنف المالطي التي ظهرت عليه بوادر تحسنا مقارنة  بإنتاج الموسم الماضي لذا تم التأكيد على ضرورة تعاون جميع المتدخلين في وضع خطة ترويج هذا الصنف بالأسواق الخارجية.

 

  • تشكيل فريقي عمل للقيام بزيارات ميدانية على مدى ثلاثة أسابيع انطلاقا من غرة أكتوبر 2018 لتقدير صابة القوارص بجهة الوطن القبلي خلال موسم 2018/2019.

 

وعلى ضوء نتائج التقديرات الأولية، سيتولى المتدخلين في القطاع توضيح الرؤية ومطابقة برنامج عمله خلال بقية الموسم لمقتضيات الظرف.