احتضنت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري مساء اليوم الثلاثاء 09 اكتوبر 2018  جلسة عمل مشتركة جمعت كل من السيد سمير الطيب وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري والسيد مبروك كرشيد وزير أملاك الدولة والشؤون العقارية والسيد  فوزي عبد الرحمان وزير التكوين المهني والتشغيل للنظر في سبل تفعيل مشروع تسويغ العقارات الدولية الفلاحية لفائدة أصحاب الشهائد العليا المعطلين عن العمل في ولاية القيروان، وذلك بحضور ثلة من اطارات الوزارات الثلاث.

وخصصت الجلسة للنظر في مقتضيات منشور 6/4 م بتاريخ 16 جويلية 2017 والمتعلق بتسويغ عقارات دولية فلاحية خارج إطار إعادة الهيكلة لفائدة العاطلين عن العمل من حاملي الشهائد العليا وغيرهم بولاية القيروان  انطلاقا من شهر جانفي المقبل في انتظار تعميم هذه التجربة النموذجية في بقية  ولايات الجمهورية.

وخلال هذه  الجلسة تم الاتفاق على:

  • توفير 930 هكتارا لحاملي الشهائد العليا و420 هكتارا لمن لم  يتمكنوا من الحصول على شهادة عليا في ولاية  القيروان
  •  تكوين لجنة قيادة مشتركة تضم ثلة من اطارات الوزارات المعنية، مهمتها تحديد وضبط الإجراءات الكفيلة لإنجاح هذا المشروع ولتدارس كيفية خلق سلاسل القيم chaines de valeurs  والمتمثلة في الانتاج والتحويل والتصدير والآليات اللازمة لها.
  • تعهد الوزارات الثلاث بتوفير التوجيه والإرشاد والتأطير والتكوين ورصد الإعتمادات المالية لفائدة المنتفعين لضمان نجاح مشاريعهم
  • تحديد يوم 23 من أكتوبر الجاري كموعد لانعقاد الجلسة الأولى للجنة القيادة المشتركة.