افتتح اليوم الأربعاء 10 أكتوبر 2018، السيد سمير الطيب وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري الصالون الدولي للاستثمار الفلاحي والتكنولوجيا SIAT 2018 في دورته الثالثة عشرة الذي تنظمه وكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية  تحت شعار “نحو فلاحة ذكية ” من 10 إلى 13 أكتوبر 2018 بقصر المعارض بالكرم، وذلك بحضور السيد عبد الله الرابحي كاتب الدولة المكلف بالموارد المائية والصيد البحري ووزير الزراعة الأردني وزير الزراعة من غينا الاستوائية والمدير العام للمنظمة العربية التنمية الزراعية.

وبالمناسبة أكد السيد سمير الطيب أنه في اطار التضامن مع أهالي نابل المتضررين من جراء الفيضانات الأخيرة منحت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري بصفة مجانية جناحا لعرض وبيع منتوجات المرأة  الريفية بنابل، مضيفا أن الصالون الدولي للاستثمار الفلاحي والتكنولوجيا سيات 2018 يضم نحو 250 عارضا وشارك فيه نحو 13 دولة.

كما شدّد الطيب على أن هذا الصالون هو عبارة على بوابة تفتح على مستقبل الفلاحة الذكية وموجة بالأساس للمستثمرين الشبان وخاصة المبدعين والمبتكرين والذين يبحثون عن الحلول التكنولوجية المتطورة في المجال الفلاحي على غرار تطبيقات الهاتف الجوال وطائرات المداواة واستعمال الطائرات دون طيار في الاستعمالات الفلاحية. موصيا بالعمل على جمع هذه الاكتشافات وتثمينها عبر اعتماد تجربة نموذجية في الأراضي الدولية.

وأكد وزير الفلاحة أن هدف الصالون الدولي للاستثمار الفلاحي والتكنولوجيا هو فتح مستقبل فلاحي عصري يعتمد على التكنولوجيا وإدخال الاقتصاد الرقمي. مضيفا أنه يهدف كذلك الى تنمية العلاقات الاقتصادية وتطوير الشراكة في عديد المجالات وبين البلدان المشاركة.

وتجدر الاشارة الى أن الصالون الدولي للاستثمار الفلاحي والتكنولوجيا SIAT 2018 يعد فرصة للتعريف ولترويج المنتجات الفلاحية المحلية والمساهمة في تطوير تصديره من خلال استنباط الطرق الكفيلة بتطوير أساليب العمل والإنتاج وتنمية علاقات التعاون والشراكة.