شهدت ولاية منوبة خلال يوم 17 أكتوبر 2018 تقلبات جوية ما إنجر عنه تهاطل كميات هامة من الأمطار بولاية منوبة والتي فاقت المعدل الشهري بين 159٪ و8٪ في كل المعتمديات بإستثناء معتمدية برج العامري حيث كانت كمية الأمطار أقل من المعدل الشهري بـ 26٪.

مع العلم أن أقصى كمية سجلت لهطول الأمطار يومي 17 و18 أكتوبر 2018 قد بلغت 110 مم بمحطة منوبة بمقر الولاية في حين تم تسجيل 46.5 مم كحد ادنى بالمحطة الجديدة.

وكان لهذه الظروف المناخية تأثيرات مباشرة ومتفاوتة من جهة إلى أخرى على سيلان الأودية مما أدى إلى ارتفاع منسوب المياه بوادي شافرو، الرافد الأيمن لوادي مجردة والذي يلتقي به بعد مدينة الجديدة على بعد 2 كلم بدوار الذواودة بمنطقة حنة بسبب كميات السيلان المتأتية من الحوض الساكب للوادي.

كما أن المياه السطحية المتأتية من وادي سليانة ووادي خلاد الرافدين من الجهة اليمنى لوادي مجردة ساهمت في ارتفاع منسوب المياه لمحطة الرصد بالسلوقية حيث بلغت ذروتها المقدرة بـ 230 م3/ث على الساعة منتصف النهار ومن المتوقع وصول هذه الكميات إلى محطة الجديدة خلال يوم 19 أكتوبر 2018 على الساعة الثامنة صباحا، مع العلم أنها لا تشكل خطر فيضان.

وعلى اثر ذلك، قام فريق من المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية في نفس اليوم بزيارة ميدانية للمناطق الفلاحية المتاخمة لوادي شافرو من أعلى الحوض إلى أسفله ، حيث تم تسجيل فيضان على مستوى منطقة طبلتش من معتمدية المرناقية بالأراضي الفلاحية في الجزء الأسفل لتجمع سكني موجود على ضفاف وادي شافرو والتي أدّت إلى انقطاع للطريق المحلية بالمنطقة وتم وضع فريق صيانة وآليات لتدارك الوضع.
في حين لم تسجل أي أضرار أخرى أو فيضان بالوادي كما أن سيلان المياه بالوادي لم تتعدى حرمته (lit (moyen وأن الأشغال المنجزة من طرف المندوبية من حواجز ترابية وتنظيف ساهمت في ذلك.
كما قامت المندوبية بزيارة بعض المواقع لوادي مجردة بالجديدة واطلعت على منسوب المياه بكل من وادي شافرو ومجردة. كذلك عملت المندوبية على تركيز فرق فنية للتحول على عين المكان للتثبت من:
– أشغال الجهر والحواجز الترابية المنجزة على وادي مجردة
– أشغال الجهر المنجزة بالمناطق السقوية المتاخمة للوادي
– أشغال الجهر على الأودية الثانوية الرافدة لوادي مجردة
– مراقبة النقاط السوداء لفيضانات 2003 و2009 و2011 و2012
– مراقبة التجهيزات المائية المنجزة على وادي مجردة وسد العروسية.
– مراقبة البحيرات الجبلية (تجهيزات الى غير ذلك…)

وبالنسبة لخطة المتابعة والمراقبة المستمرة لتطور منسوب وادي مجردة وروافده، تم إصدار بلاغ لحث المواطنين المتواجدين بالقرب من ضفاف مجاري المياه والأودية من أخذ الاحتياطات اللازمة لمجابهة الفيضانات المحتملة المتاخمة لوادي مجردة ورفع جميع التجهيزات الفلاحية الموجودة.

بالإضافة الى ما تم ذكره، تم تنظيم حصص استمرار لكافة مصالح المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بمنوبة لمتابعة ارتفاع منسوب الأودية وتوخي أقصى درجات الحيطة والمتابعة بما يضمن إمكانية إعلام السلط المعنية واللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث وللتوقي من الفيضانات بالجهة لتمكينهم من التدخل في حالة حدوث أي طارئ.
وتمت متابعة منسوب المياه من خلال منظومة الجمع الحيني للقياسات الهيدرولوجية “هيدراس3” الواقعة على محطة القيس بالجديدة والمراقبة على عين المكان بالمحطات الأخرى.
وشملت خطة المتابعة والمراقبة المستمرة لتطور منسوب الأودية بالمحطات التالية :
– سد سيدي سالم الذي يبعد 106كم عن قنطرة الجديدة.
– محطة السلوقية التي تبعد 96 كم عن قنطرة الجديدة
– محطة الهري التي تبعد 46 كم عن قنطرة الجديدة
– سد العروسية الدي يبعد 23 كم عن قنطرة الجديدة
– قنطرة البطان التي تبعد 11 كم عن قنطرة الجديدة
– قنطرة الجديدة على مستوى الطريق الوطنية رقم 7
– وادي شافرو على مستوى الطريق الوطنية رقم 7