خلال زيارته إلى سلطنة عمان من 24 إلى 26 أكتوبر الجاري، وقّع يوم 26 أكتوبر 2018، السيّد سمير الطيّب وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري مع نظيره العماني السيّد فؤاد بن جعفر الساجواني، وزير الزراعة والثروة السمكيّة، محضر تضمن ما تم الاتفاق عليه في مجالات الفلاحة والثروة الحيوانيّة والسمكيّة، حيث تمّ الاتفاق على الاستفادة من خبرات وامكانيّات البلدين في مجالي الفلاحة والصيد البحري البلدين وخاصة التعاون الفني وتنمية المبادلات التجارية.

وينص الاتفاق على:

  • تبادل الخبرات العلمية والفنية من خلال الدوريات والإصدارات واقامة ندوات وورشات عمل في مجالات البحوث الزراعية والصحة البيطرية وحماية النباتات، وكذلك الاستثمار الفلاحي والشراكة.
  • تبادل التشريعات والقوانين واللوائح المنظمة للصيد البحري وحماية الثروة المائية الحية
  • تدريب فنيين عمانيين بتونس في مجالات سلامة الأغذية البحرية وضبط جودة الأسماك وفي مجال استزراع الأحياء المائية
  • تدريب فنيين تونسيين بسلطنة عمان في مجال المكافحة المتكاملة وفي مجال تصنيع التمور
  • تبادل زيارات الخبراء في مجال المكافحة المتكاملة لحشرة سوسة النخيل الحمراء وفي مجال ادارة وتشغيل وصيانة الموانئ وفي مجال ضبط جودة التمور.

وللإشارة قام السيد سمير الطيّب والوفد المرافق له بزيارات ميدانيّة الى المراكز البحثية السمكية والمراكز البحثية الفلاحية والسوق المركزي للأسماك، حيث اطلع على مخابر وبرامج البحث في مجالي الفلاحة والصيد البحري. كما اطلع على الخدمات وكيفية العمل بالسوق المركزية للأسماك بالفليج. كما زار الطيّب مركز بحوث الزراعة النسيجية بجماح. كذلك اطلع على برامج البحث والإرشاد بمنطقة الجبل الأخضر.

هذا بالإضافة الى المباحثات التي قام بها السيّد سمير الطيّب مع نظيره العماني ووكيلي وزارة الزراعة والثروة السمكيّة، حيث تمّ استقباله يوم 24 أكتوبر من طرف صاحب السمو السيد أسعد بن طارق آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص لجلالة السلطان،حيث تباحثا العلاقات الثنائيّة وأوجه التعاون المشترك القائم بين البلدين.

كما كان للوزير لقاء خاطف مع كل من السيّد حمود الكندي، وزير شؤون بلاط السلطان والسيّدة راوية البوسعيديّة، وزيرة التعليم العالي.

وعلى هامش الزيارة شارك السيّد سمير الطيّب يوم 24 أكتوبر في فعاليات افتتاح الدورة السادسة لمهرجان التمور العمانيّة وذلك رفقة صاحب السمو السيّد تيمور بن أسعد بن طارق آل سعيد.مع العلم أن المهرجان يتواصل إلى غاية يوم 31 أكتوبر 2018.