تحادث صباح اليوم الثلاثاء 30 أكتوبر 2018 بمقر وزارة الفلاحة، السيد سمير الطيب وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري مع سعادة السيد  WANG WENBIN سفير الصين الشعبية بتونس. وتناول اللقاء التعاون الثنائي في المجال الفلاحي وسبل تطويره.

وقد أبرز الطيب أهمية القطاع الفلاحي في الاقتصاد التونسي كما أطلع السفير الصيني على قانون الاستثمار الجديد المصادق عليه في أواخر سبتمبر 2016 والذي دخل حيز التنفيذ منذ أفريل 2017.داعيا ضيفه لإبداء الرأي حول 3 مشاريع تقدمت بها الوزارة الى الجانب الصيني منذ 2013 وفي 2018، تهم تنمية التعاون الثنائي في مجال التكوين والإرشاد الفلاحي. وكذلك حول تمويل المرحلة الثانية من مشروع تربية القمبري بملولش.

كما دعا الوزير  ضيفه الى ابرام اتفاق تعاون بين وكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية والجهة المماثلة بالصين قصد مزيد دفع التعاون في مجال الاستثمار الفلاحي، حيث تم الاتفاق على تنظيم زيارة الى تونس لفائدة وفد من رجال الأعمال الصينيين في مجالات الفلاحة والصناعات الغذائية.

من جانبه رحب السفير الصيني بالمقترحات وبدعم تنمية تصدير زيت الزيتون الى الصين.

هذا وقد قدم السفير فكرة حول نتائج مؤتمر الاستثمار الصيني الافريقي الذي التئم بداية شهر سبتمبر 2018 بالصين، مبرزا الفرص المتاحة للتعاون مع الدول الافريقية في الفترة 2019 و2021. بما فيها رفع الكفاءات الافريقية من خلال ارسال 500 فني صيني لتقديم الدعم الفني للدول الافريقية.

وتم الاتفاق لتحديد حاجيات وزارة الفلاحة ضمن البرامج المقترحة وإرسالها الى الجانب الصيني عبر القنوات الديبلوماسية.