شارك اليوم الثلاثاء 04 ديسمبر 2018، السيد سمير الطيب وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري في أشغال المؤتمر الوزاري الثاني لمبادرة التنمية المستدامة للاقتصاد الأزرق في غرب المتوسط WestMed بالعاصمة الجزائرية (5+5) 5 دول شمال المتوسط  و5 دول في جنوب  المتوسط، والذي تترأسه الجزائر بالاشتراك مع فرنسا وبالتعاون مع المفوضية الأوروبية والاتحاد من أجل المتوسط، حيث شارك في هذا المؤتمر كل من الجزائر وفرنسا وتونس وايطاليا وليبيا ومالطا وموريطانيا والمغرب والبرتغال واسبانيا، كما شهد مشاركة نحو 200 خبير، وتمحور حول كل النشاطات المتعلقة بالميدان البحري وفرص الاستثمار في هذا المجال.

مع العلم، فإن مبادرة التنمية المستدامة من اجل الاقتصاد الازرق في غرب البحر الابيض المتوسط التي اطلقت في افريل 2017 ، تهدف الى ارساء اساسيات العمل  المشترك من اجل تحقيق الامن والسلامة البحرية وتعزيز التنمية المستدامة الزرقاء، الى جانب انشاء مناصب شغل والحفاظ النظم الايكولوجية والتنوع  البيولوجي.

  وبالمناسبة، قدم السيد سمير الطيب كلمة، ثمن من خلالها هذه المبادرة التي اعتبرها فرصة لتقييم نتائج الإجراءات المتخذة وتحديد المواعيد النهائية للتحديات التي تواجه غرب البحر الأبيض المتوسط ​​والمصالح الإقليمية المشتركة، قائلا ان خريطة الطريق للمبادرة تُظهر العمل الممتاز الذي تم إنجازه، وإنها تدعونا إلى التأمّل معاً حول أفضل الآليات لوضع الأهداف المعلنة. التي ستحقق في المرحلة القادة. مؤكدا التزام تونس بخارطة طريق مبادرة التنمية المستدامة للاقتصاد الأزرق في غرب المتوسط WestMed مواصلة انخراطها في المساهمة الكاملة لتحقيق هذا العمل الجماعي الذي يهدف إلى ضمان التنمية المستدامة للاقتصاد الأزرق في منطقة الشرق الأوسط. كما عبر وزير الفلاحة عن استعداد تونس لرئاسة  مبادرة WestMed في  سنة 2020  بالاشتراك مع ايطاليا.

   علما وأن  المؤتمر الوزاري لمبادرة التنمية المستدامة للاقتصاد الأزرق في غرب المتوسط  احتوى على ستة محاور للإجراءات المشتركة ذات الأولوية في المنطقة، على أساسها تم اختيار وتنفيذ مشاريع ملموسة، مما سيسمح بالتفعيل الفوري لمبادرة WestMed لمصلحة الدول المشاركة. وقد سبق الإجتماع الوزاري، قبل يوم (3 ديسمبر 2018)، مؤتمر أصحاب المصلحة لمبادرة WestMed في الجزائر العاصمة.

ويهدف الاجتماع إلى تطوير مشاريع ملموسة ومجدية في المنطقة، حيث كانت مشاركة الوزراء فرصة سانحة لمناقشة فرص التعاون الثنائي مع الجزائر في مجالات الزراعة والصيد البحري والنقل البحري والسياحة والطاقات المتجددة.

وفي ختام هذا المؤتمر التزمت كل الدول العشرة المشاركة والمفوضية الأوروبية والاتحاد من أجل المتوسط واتحاد المغرب العربي على تطبيق خارطة الطريق والعمل على ديمومة مبادرة الاقتصاد الأزرق في غرب المتوسط.