أشرف السيد عبد الله الرابحي كاتب الدولة المكلف بالموارد المائية والصيد البحري اليوم الأربعاء 19 ديسمبر 2018 على جلسة عمل مكمّلة للجلسة السابقة بتاريخ 22 نوفمبر 2018 حول أشغال حماية ميناء قابس،وقد حضر الجلسة السيد والي قابس والمندوب الجهوية للتنمية الفلاحية بقابس، الكاتب العام للوزارة، مكتب الدراسات وممثلو المجتمع المدني، إلى جانب الإدارات المعنية (وزارة التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية بصفتها مشرفة على انجاز المشروع، الإدارة العامة للصيد البحري وتربية الأسماك ووكالة الموانئ وتجهيزات الصيد البحري)

وقد تمّ خلال الجلسة استعراض الحلول الممكنة على المدى القريب والمتوسّط.

وعلى إثر النقاش الذي تمحور حول مراجعة بعض النقاط تمّ الإتفاق على :

– استكمال مواصلة الأشغال فورا نظرا للصبغة الإستعجالية للموضوع علما وأنّ الهدف الرئيسي من الأشغال الجارية هو حماية ميناء قابس والعاملين به.

– الاتفاق على إدراج ممشى سفلي بالأحجار تحت الحاجز الرئيسي (الشمالي) على طول حوالي 400 متر استجابة لطلبات المجتمع المدني على أن يكون جزء من التوسعة التي يمكن ان تتمّ عند استكمال الدراسات وبرمجة المشروع ضمن المخطط المديري.

– الإنطلاق في الدراسات حول توسعة الميناء ضمن المخطط المديري بالإشتراك مع وزارة السياحة والتشاور مع المجتمع المدني في إطار نظرة استشرافية.

– ادراج إمكانية انجاز تهيئة الحاجز الجنوبي لإعطائه جمالية تستجيب لتطلعات أبناء الجهة والمجتمع المدني.

وفي الختام أثنى كاتب الدولة على تفاعل الحاضرين مع التصورات المقترحة اثناء الجلسة والتي مكّنت من إيجاد حل يرضي جميع الأطراف، كما شكر إطارات وزارة التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية على التفاعل الإيجابي.