قام صباح اليوم الأربعاء 09 ديسمبر 2015، فخامة رئيس الجمهوريّة الأستاذ الباجي قائد السبسي، وبحضور السيّد سعد الصدّيق وزير الفلاحة والموارد المائيّة والصيد البحري والسيد يوسف الشاهد كاتب الدولة المكلف بالصيد البحري، بتدشين سدّ المالح بمعتمدية غزالة (ولاية بنزرت). ويدخل هذا السدّ في إطار الـمخطط المديري للتحكّم وتـحويل المياه السطحيّة بالشمال وسيمكّن من خزن حوالـي 41 مليون م3 من المياه وإستغلال15.5مليون م3 سنويا. كما سيمكّن من إنجاز مساحة سقويّة جمليّة بحوالي 200 هكتار.

وتبلغ مساحة حوض المصب لوادي المالح 85.9 كمو سيوفّر وادي المالح معدّل إيرادات سنوية بـ 26مليون م3.

بلغت كلفة إنجاز المشروع 47 مليون دينار (41 مليون دينار لإنجاز السدّ و6 مليون دينار لمنشآت تحويل المياه).

أمّا بخصوص تمويل المشروع، فقد تمّ عبر الصندوق العربي للإنماء الإقتصادي والاجتماعي (70%) وعبر الخزينة التونسيّة (30 %).

و للإشارة فإنّ بلادنا أصبحت تضمّ شبكة من 35 سدّا بطاقة خزن بـ 2317 مليون ممن المياه علاوة عن 04 سدود أخرى في طور  الإنجاز (سدّ وادي الكبير في قفصة و سدّ سراط بالكاف و سدّ الحركة و سدّ الدويميس ببنزرت)  و 08 سدود أخرى مبرمجة، لتبلغ بذلك الطاقة الجمليّة للخزن 2818 مليون م3.

وقد شهدت سنة 2015 دعم طاقة خزن المياه بـ 75 مليون م3 عبر دخول سدّين جديدين طور الاستغلال وهما سدّ الطين، الذي وقع تدشينه يوم 12 ماي 2015 وسدّ المالح.

وتهدف إستراتيجية خزن الموارد المائية السطحيّة في أفق 2020 إلى بلوغ 95 % من الموارد المتاحة والمقدّرة بـ 2.878 مليار م3. ويتم تعبئتها بواسطة 47 سداّ حيث سيقع دعم منظومة المياه خلال الفترة الخماسيّة القادمة عبر المشاريع التالية:

      استكمال سدود الحركة، الدويميس، الكبير وسراط

      إنجاز 8 سدود )ملاق العلوي، تاسة، خلاد، باجة، مالح العلوي، شافرو، السعيدة والقلعة)

      القيام بدراسات سدود جديدة: الرغّاي، أوزافة، وغزالة بحوض بوهرتمة

      دراسة تحويل فوائض المياه السطحية إلى الجهات الداخلية

      بناء خزّاني السعيدة والقلعة الكبرى لتوفير مخزون احتياطي يمكّن من تأمين التزوّد في كل الحالات لتونس الكبرى ومنطقتي الساحل وصفاقس

       تعلية سدّي بوهرتمة وسيدي سعد وسليانة

      ربط سدّي الهوارب وسيدي سعد.