افتتح صباح يوم الأربعاء 07 ماي 2019 السيد سمير الطيب وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري ورشة عمل بالوزارة خصصت لمتابعة انجاز مشاريع التعاون الدولي في قطاع الفلاحة والممولة من قبل الوكالة الفرنسية للتنمية AFD، وذلك بحضور ممثلين عن سفارة فرنسا بتونس، و الوكالة الفرنسية للتنمية و الـ CIRAD وExpertise  ووزارة الشؤون الخارجية ووزارة التنمية والتعاون الدولي ومجموعة من المديرين العامين وإطارات الوزارة.

وخلال الورشة،  نوه السيد سمير الطيب بالتعاون التونسي الفرنسي في المجال الفلاحي، مشيرا الى أهمية التعاون الدولي في تمويل برامج الوزارة، مبينا أن ثلثي (3/2) من استثمارات الوزارة متأتية من برامج التعاون الدولي.

وأفاد الطيب أن ورشة العمل تأتي ضمن سلسلة من الورشات تخصص لمتابعة مشاريع وبرامج التعاون الدولي مع مختلف الممولين والمانحين، حيث تم تنظيم يوم 19 مارس 2019 ورشة عمل مماثلة حول التعاون مع ألمانيا في المجال الفلاحي (30 مشروع) وسيقع اختتام هذه الورشات بملتقى تأليفي يقع ضمنه تقديم كامل برامج التعاون الدولي في المجال الفلاحي وبحضور ممثلين عن كل المانحين والممولين.

ومن جهته، نوه السيد Gilles Chause مدير الوكالة الفرنسية للتنمية بتونس بهذه المبادرة وبجدية التعاون مع الوزارة وهياكلها.

وللإشارة تم خلال الورشة تقديم انجاز 13 مشروع ممولة من قبل الوكالة الفرنسية للتنمية منها 6 مشاريع تهم قطاع الموارد المائية و4 تهم الموارد الطبيعية وتغيير المناخ والتأمين الفلاحي و3 مشاريع تخص الفلاحة والصيد البحري.

 هذا وقد تم في الجزء الأخير من الورشة التطرف الى التعاون المستقبلي وأولويات الوزارة لتنمية قطاع الفلاحة والصيد البحري.