في إطار الندوة الوطنية حول تصدير المنتجات الفلاحية “وضع استراتيجية للنهوض بتصدير المنتجات الفلاحية”، أشرف اليوم الخميس 11 جويلية 2019، السيد بوبكر الكراي رئيس ديوان السيد وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري على افتتاح ورشة العمل عدد 5 حول “ملائمة مخرجات الندوة للنهوض بصادرات زيت الزيتون”.

وأفاد السيد بوبكر الكراي، أن زيت الزيتون يمثل منتوجا استراتيجيا في الاقتصاد الوطني للبلاد التونسية حيث ساهم ولا يزال بصفة فعالة في تحقيق الأهداف التنموية المرسومة كالأمن الغذائي وتطوير الصادرات والترفيع في المداخيل من العملة الصعبة وخلق موارد الشغل وتثمين الموارد الطبيعية وتنمية الوسط الريفي والمحافظة على البيئة، مضيفا أن تونس تخصص لشجرة الزيتون ما يعادل ثلث الأراضي الصالحة للزراعة وهي أعلى نسبة في العالم. وأن بلادنا تحتل المرتبة الثانية عالميا من حيث المساحات المخصصة لشجرة الزيتون، فضلا على أن غابات الزيتون تمسح حوالي 1,8 مليون هك منها ما يزيد عن 25 ألف هك زيتون مائدة. وأن هذه الغراسات تتميز بطابعها المطري إذ تمثل المساحات المروية نسبة 5% .

كما أضاف الكراي أنه بالرغم من محدودية المساحات المكثفة، فان تونس تحتل المرتبة الثانية عالميا في إنتاج زيت الزيتون بعد مجموعة الاتحاد الأوروبي بمعدل 182.5 ألف طن من الزيت خلال العشرية الأخيرة أي ما يزيد عن 6% من الإنتاج العالمي.

وبين رئيس ديوان السيد وزير الفلاحة أن الأهمية الاقتصادية لقطاع الزياتين تتجلى من خلال مساهمة هذا المنتوج بنسبة تتجاوز 30% من جملة الصادرات الفلاحية، موضحا أن معدل الصادرات السنوية من الزيت بلغ خلال العشرية الأخيرة 146.5 ألف طن كما يتم تصدير حوالي 70% من الإنتاج الوطني (مثلت نسبة الزيوت الرفيعة والبكر المصدرة خلال السنوات الأخيرة معدل 70% من الزيوت المصدرة). وأن قطاع الزياتين يكتسي طابعا اجتماعيا هاما حيث يتعاطى هذا النشاط بصفة كلية أو جزئية حوالي 309 ألف فلاح أي حوالي 60% من المنتجين في القطاع الفلاحي ويوفر حوالي 35 مليون يوم عمل في السنة أي 20 % من الشغل الفلاحي.

وأفاد السيد بوبكر الكراي أن المرحلة القادمة تستوجب استشراف آفاق المنظومة على المدى الطويل وبلورة استراتيجية واضحة لتنميتها لها أهداف كمية ونوعية واقعية وقابلة للإنجاز، داعيا الى إيجاد حلول جذرية للإشكالات الحالية لمنظومة زيت الزيتون وتحسين أدائها وتفعيل دورها في الاقتصاد الوطني، مبينا أن وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري تعمل على توجيه وتشجيع الشراكة بين مختلف المتدخلين لتوحيد الجهود داخليا وخارجيا لتحسين القدرة التفاوضية ودعم أفضل لتموقع زيت الزيتون في الأسواق العالمية.