افتتح اليوم الخميس 05 سبتمبر 2019، السيد بوبكر الكراي رئيس ديوان وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، والسيد فيليب انكرس ممثل منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة بتونس ومنسق المنظمة لشمال افريقيا، ورشة العمل الوطنية لإطلاق مشروع تثمين إمكانات المياه المستعملة المعالجة ومياه الصرف للتنمية الزراعية في المنطقة المغاربية.

وتأتي هذه الورشة ضمن فعاليات المشروع الهادف إلى تشخيص إنتاجية هذه الموارد المائية غير التقليدية في الزراعة، وسبل تخزينها واستخدامها من خلال تقارير تقييم وطنية في دول المغرب، تمهيداً لوضع خطة عمل إقليمية تركز على إمكانات التعاون وتشجع على الاستثمار.

وأوصى الكراي بأهمية تحسيس الفلاحين بحسن إدارة المياه، وباختيار مصدر المياه التي يستخدمونها للري.

من جهته أفاد انكرس أن هذه الورشة الوطنية تؤكد الأهمية المعطاة للمياه لتحقيق الزراعة المستدامة، موصيا بحسن استخدام هذا المورد، بكل اشكاله، لمواجهة ندرة المياه التي لا تكف عن التأزم في المنطقة وذلك لأسباب عدة.

كما أضاف ممثل منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة بتونس أن هذا المشروع يتطلع إلى المساهمة بشكل ملموس في الجهود الوطنية الهادفة إلى زيادة نسبة استخدام المياه المستعملة المعالجة في الزراعة، وكذلك مياه الصرف الزراعي، خصوصا في المناطق الأكثر جفافا في البلاد.”

وقد تضمنت ورشة العمل عرضا لواقع استخدام المياه المستعملة المعالجة ومياه الصرف الزراعي  في تونس من طرف السيدة نجاة الغربي من الإدارة العامة للهندسة الريفية واستغلال المياه، تلاه عرض شامل للمبادرة الإقليمية لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة حول ندرة المياه  قدمه السيد عبد الرحمن مكي من المكتب الفرعي الإقليمي للمنظمة.

كما قدم السيد فيصل الشنيني من مكتب المنظمة شرحا تفصيليا للمشروع، وفتح النقاش أمام 40 مشاركا من مختلف الجهات المعنية بموضوع استخدام هذه الموارد المائية في الزراعة.

وكان الهدف من هذا الحوار تحديد خطة العمل المطلوبة وتوقعات المشروع بهدف تحقيق الأهداف الممكنة، والتي يمكن الاستعانة بها بشكل مباشر في جهود جذب الاستثمارات وتطوير برامج إعادة استخدام هذه المياه في تونس.

علما وأن هذا المشروع يندرج في إطار المبادرة الإقليمية حول ندرة المياه، التي اطلقتها منظمة الفاو في عام 2013 بهدف تقديم الدعم لدول الشرق الأدنى وشمال افريقيا للتصدي لواحد من التحديات الأكثر الحاحا: الامن الغذائي والأمن المائي، من اجل تنمية اقتصادية واجتماعية مستدامة من منظور ندرة المياه.